أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / مش بس خمسة .. حواس أساسية في جسم الإنسان لا نعلمها “تعرف عليها”

مش بس خمسة .. حواس أساسية في جسم الإنسان لا نعلمها “تعرف عليها”

سنابل الأمل / متابعات

الشم. التذوق.. السمع..البصر..اللمس، خمس حواس أساسية فى جسم الإنسان لا نستطيع الاستغناء عن واحدة منها، وتكمل كل منها الأخرى و لكل منها وظيفة أساسية تقوم بها، حتى تجعل الإنسان يشعر بكل ما يدور حوله، والتواصل مع الآخرين، وتعتبر الحواس الخمسة هى القدرات الفسيولوجية للكائنات الحية التى توفر البيانات عن الإدراك، ولكن هناك محفزات أخرى وحواس مختلفة لا نعلمها مثل درجة الحرارة و الألم والتوازن والوقت. وحسب ما ذكره موقع thoughtco ،فإن وظائف الحواس الخمسة الأساسية هى

1:حاسة التذوق وهو القدرة على الكشف عن المواد الكيمائية فى المواد الغذائية والمعادن والمواد الخطرة مثل السموم ، ويتم ذلك عن طريق اللسان والتذوق وهناك أذواق أساسية يمكن التعرف عليها مثل الحلو والمر والحامض وهناك مستقبلات لكل من الأذواق فى خلايا متميزة وهذه الخلايا موجودة فى جميع مناطق اللسان وباستخدام هذه المواد يمكن للجسم التميز بين المواد الضارة والمرة.

2:حاسة الشم وهو القدرة على الكشف عن المواد الكيميائية فى الهواء ويرتبط الشم ارتباطا وثيقا بالتذوق وذلك عن طريق مستقبلات حاسة الشم فى الأنف ويتم إرسال هذه الإشارات مباشرة إلى لمبة الشم فى القشرة الشمية من الدماغ، وهناك أكثر من 300 مستقبل مختلف، وكل رائحة تحتوى على مجموعات من هذه الميزات ويربط لمستقبلات مختلفة مع قوة مختلفة.

3:حاسة اللمس ينظر إلى اللمس أو الإدراك الحسية الجسدية عن طريق التنشيط فى المستقبلات العصبية فى الجلد والإحساس الرئيسى يأتى من الضغط على هذه المستقبلات، ويحتوى على مستقبلات متعددة ،وهناك أيضا مستقبلات الألم ودرجة الحرارة وتنتقل النبضات من المستقبلات من خلال الجهاز العصبى المحيطى إلى الجهاز العصبى المركزى والدماغ.

4:حاسة السمع وهى تصور الصوت حيث يتكون الصوت من الاهتزازات التى ينظر إليها من قبل الأجهزة داخل الأذن ويبدأ الصوت أولا بالمرور إلى قناة الأذن وتهتز طبلة الأذن ويتم نقل هذه الاهتزازات إلى العظام فى الأذن الوسطى وتسمى المطرقة والسندان ويمكن للإنسان اكتشاف الأصوات فى حدود 20 الى 2000 هيرتز.

5:حاسة البصر الإدراك البصرى هو قدرة العين على إدراك صور للضوء المرئى إذ يدخل الضوء للعين ويركز من خلال العدسة على شبكية العين على الجزء الخلفى منها وهناك نوعان من المستقبلات الضوئية يسمى المخاريط والقضبان ويكشف هذا الضوء ويولد نبضات عصبية ترسل إلى المخ عبر العصب البصرى وهى قضبان حساسة لسطوع الضوء كما ان للعين قدرة على تميز الألوان والأشكال. بينما ذكر موقع Todayifoundout، حواسا أخرى فى جسم الإنسان ولكن يجهلها البعض وهى:

1: هناك بعض الحواس فى جسم الإنسان مسئولة عن القدرة على الشعور بالحرارة والبرودة عن طريق الدماغ لرصد درجة حرارة الجسم الداخلية.

2:حواس خاصة بالصوت والكشف عن الاهتزازات عن بعد مع اتصال بطبلة الأذن مثل الهواء والماء.

3: بعض الحواس فى جسم الإنسان مسئولة عن الشعور بالقدرة على معرفة أين تقع أجزاء جسمك بالنسبة لأجزاء الجسم الأخرى وهو واحد من الأشياء التى يستخدمها ضباط الشرطة عند ضبط المدمنين، والتأكد من عدم وعيهم عن طريق هذا الاختبار.

4:حواس التوتر وهى موجودة فى أماكن مثل العضلات فى الدماغ تعمل على رصد توتر العضلات.

5:حاسة الـلم وهو نظام حسى فريد من نوعه وهناك ثلاثة أنواع متميزة من مستقبلات الألم وهى (الجلدية، الجسدية مثل العظام والمفاصل ، الحشوية وهى أعضاء الجسم )

6: بعض الحواس تعمل على الحفاظ على التوازن وحس حركة الجسم من حيث تسارع وتغييرات الاتجاه، كما أنه يسمح لإدراك الجاذبية وتم العثور على هذا النظام فى الأذن الداخلية ويسمى نظام ” متاهة الدهليزي”.

7:المستقبلات الكيميائية، وهى منطقة من النخاع في الدماغ تشارك في الكشف عن هرمونات الدم والأدوية كما أنها تشارك في رد الفعل “التقيؤ”. 8:حاسة العطش، وهى التى تسمح للجسم بمراقبة مستوى ترطيبه وبالتالي يعرف الجسم متى يجب أن يقول “أنا عطشان ” للشرب، وأيضا الحواس المسئولة عن الجوع. 9: إدراك الزمن والوقت ، إذ أثبتت بعض التجارب أن هناك آلية فى المخ والعقد القاعدية تعمل على الشعور الدقيق بالوقت وخصوصا عند صغار السن.

 

عن أنوار العبدلي