أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / شاب يبتكر تطبيقات لمساعدة المكفوفين

شاب يبتكر تطبيقات لمساعدة المكفوفين

ابتكر الشاب السعودي محمد سعد تطبيقا هاتفيا لمساعدة المكفوفين المتحدثين باللغة العربية. 

روى سعد قصة ابتكاره في فعاليتين في مدينة بيتسبرج بالولايات المتحدة ضمن مبادرة «جسور إلى السعودية» التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، وتهدف إلى خلق حراك إيجابي في الأوساط الثقافية والتعليمية عبر تقديم النخب السعودية إلى العالم لعرض إمكاناتهم وتجاربهم والاستفادة من خبرات الآخرين.

قال سعد إن «الأنظمة الإلكترونية في البداية لم تكن مدعمة باللغة العربية، وهو ما دفعني لتعلّم اللغة الإنجليزية حتى أتمكن من استخدامها، وحفزني ذلك للبحث عن تقنيات جديدة والتعرف على تطبيقات «آيفون»، ثم حصلت على فرصة الانضمام إلى برنامج مطوري أبل، وكان دوري يتمثل في الوصول إلى العملاء لدعم مستخدمي اللغة العربية على «آب ستور» لأجهزة آيفون وآي باد».

وأضاف أن «ذلك المناخ قادني لابتكار تطبيق للمكفوفين المتحدثين باللغة العربية، وتطبيق «فويس أوفر» المساعد في هواتف الآيفون»، مشيرا إلى أنه خصص وقته وجهده لتطوير التطبيقات والتقنيات والمهارات التي تساعد المكفوفين وفاقدي البصر على العيش بحرية.

وأوضح سعد أنه طور باقة متنوعة من البرامج، منها دورات لتدريب المكفوفين على استخدام أجهزة «أبل» والتصوير، ومهارات الحاسب الآلي، وباقة متنوعة من الدروس الصوتية والمواضيع التعليمية.

 

 

المصدر موقع / الوطن اون لاين 

عن أنوار العبدلي