أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تعرف على فوائد المانجو ملك الفاكهة الصيفية

تعرف على فوائد المانجو ملك الفاكهة الصيفية

 

 

المانجو أو المنجا، كانت تعرف عند العرب ب”الأنبج” بسكون النون، وهو اسم فارسي معرب، ويعد من أشهر الأسماء، وهناك أسماء أخري كثيرة، من بينها الأنْب، والأنْبة، والعَنْب، والعَنْبا، كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية. 

وتزرع  المانجو في المناطق الاستوائيّة والشبة استوائيّة، مثل الهند، ويصل طول الشجرة الواحدة منها ما بين 35 إلى 40 مترًا تقريباً، وتمتدّ جذورها في الأرض إلى نحو ستة أمتار، لتكون واحدةً من الأشجار المعمرة، والثمر منها يختلف عن بعضها البعض بالحجم واللون، وتوجد بألوان الأصفر، والبرتقاليّ، والأحمر، والأخضر.
والمانجو فاكهة صيفية، عرفت باحتلالها لعرش ملكة الفواكة الصفية لطعمها اللذيذ والمنعش، ولكن ينسي الكثيرون منا احتواءها علي كم من الفوائد الصحية لجسم الإنسان خارجيًا وداخليًا، وأهمها مايلي:
الوقاية من السرطان
تساعد على الوقاية من السرطان، لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض
الغال، الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
تثبيت نسبة الكولسترول
تحتوي المانجو على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف، التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وتعتبر المانجو الطازجة مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
منظف للبشرة
تعد المانجو منظفا للبشرة، وتساعد على تنشيط المسام، وإضافة نضارة للوجه، كما أن المانجو مناسبة لجميع أنواع البشرة، إلى جانب أنها تمنع انسداد المسام الذي يسبب حب الشباب، عن طريق قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة، ووضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم أخذ حمام أو غسل الوجه، وسترى النتائج فورًا.
فقدان الوزن
تساعد المانجو على فقدان الوزن، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية، التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع، وبما أنها ثمرة ليفية، فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في إنقاص الوزن.
تنظيم السكر في الدم
تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة السكري في الدم، ليس فقط الثمرة، ولكن حتى أوراق المانجو، يمكن أن تجعلك في صحة جيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.
العناية بالعين
المانجو غنية بفيتامين A، وكوب واحد من شرائح المانجو تعطيك 25٪ من احتياجك اليومي من فيتامين A. وتساعد في العناية بالعين فتتمتع ببصر جيد، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.
تساعد في عملية الهضم
المانجو تحتوي على الإنزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين، طبيعة المانجو أليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها، كما أنها أيضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.
علاج ضربة الشمس
عندما تكون الشمس حارة جدا في فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ وإضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض، يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش، ويمنع الحرارة من التسبب بالسكتة الدماغية، ويحتوي المانجو على كثير من فيتامين سي، وفي الهند يستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
المصدر / وكالات

عن أنوار العبدلي