أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / كويتية تخترع “المسار المتنقل” لمساعدة المعاقين

كويتية تخترع “المسار المتنقل” لمساعدة المعاقين

 

 

سنابل الأمل / متابعات

تمكّنت المخترعة الشابة الكويتية، هبة الهزاع، من اختراع جهاز لمساعدة المعاقين والمقعدين على كراسي متحركة من الصعود والهبوط على السلالم بمختلف ارتفاعاتها، وحصلت على براءة اختراع عالمية لجهازها “المسار المتنقل” ليصبح الاختراع الثالث المسجل باسمها على مستوى العالم، إضافة إلى 4 اختراعات مسجلة محليًا في الكويت.

وبينت “الهزاع” أن فكرة الجهاز جاءت لشعورها بمعاناة ذوي الاحتياجات الخاصة عندما يواجهون السلالم في طريقهم، في ظل غياب ممرات خاصة للمعاقين في أغلب المتنزهات والمجمعات، مما دفعها للتفكير في إيجاد حلول مناسبة لمساعدتهم في التغلب على هذه الحواجز وتخطيها، موضحة أن هذا الجهاز المتحرك يساعد على تحريك الأشياء فوقه للصعود والنزول من السلم، وفقاً لجريدة “القبس” الكويتية.

وأوضحت أن الاختراع عبارة عن مسار متنقل يمكن حمله في أي مكان، واستخدامه لا يقتصر على الكراسي المتحركة بل يمكن للأمهات استخدامه لعربات أطفالهم للانتقال من طابق إلى طابق عند السفر أو في المنزل، كما يمكن أن يستخدم في مواقع الإنشاءات المؤقتة لنقل مواد البناء حال عدم وجود مسارات ثابتة.

وحول إمكانية تنفيذ الاختراع على أرض الواقع، قالت الهزاع إنها لم تتلق أي عروض لتبني اختراعاتها وتنفيذها قبل ذلك لعدم جهازيتها، أمّا الآن فترحب بأي عروض للتبني، مشيرة الى أنها تفخر بعبارة «صنع في الكويت» وتتمنى أن تصنع اختراعاتها في بلادها ومن ثم تغزو العالم لتثبت للجميع كفاءة شباب الكويت.

وبسؤالها عن المرأة الكويتية وطموحها، قالت: أنا فخورة بكوني امرأة كويتية، حيث كان للمرأة الكويتية دور فعال في المجتمع الكويتي، فهي تدير بنجاح وجدارة شؤون أسرتها الصغيرة واقتصاداتها، كما أنها حصلت على أعلى الدرجات الجامعية، والتحقت بالوظائف المرموقة، وأثبتت وجودها على كل المستويات، حيث شغلت العديد من الوظائف القيادية.

 

 

 

عن أنوار العبدلي