أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الكشفي / الإيعالي مفوضة لتنمية الاحتياجات الخاصة لجمعية الكشاف العربي- لبنان

الإيعالي مفوضة لتنمية الاحتياجات الخاصة لجمعية الكشاف العربي- لبنان

اختيار عبارة «الكشفية ودمج ذوي الإعاقة» شعار للجمعيات الكشفية للعام الحالي 2014م، والدعوة إلى منح تلك الفئة مزيدا من الاهتمام بما يناسب قدراتهم. توفير الدعم للأنشطة الكشفية التي تخدم فئة ذوي الإعاقة .  كما تمت الموافقة على ما جاء في توصيات لقاء مسؤولي ذوي الإعاقة خلال اللقاء العربي التاسع حول الكشفية وإدماج ذوي الإعاقات المنعقد في دولة الكويت من 17- 24 فبراير 2014م .

ينظر للكشفية بأنها ذات البعد الإنساني والأخلاقي، وأن المنظمة الكشفية العربية التي اتخذت من مصر مقرا دائما لها  تضع ضمن أهدافها وتوجهاتها بأن أشراك ذوي الإعاقة ضمن أنشطتها, وتعمل على دمجهم في برامجها مع زملائهم الآخرين وهو أختيار ينسجم مع توجهات الإستراتيجية العشرية المطورة للجمعية في مجال التحديات المرتبطة بالتنمية البشرية, وان ذلك يلتقي أيضاً مع توجهات الإستراتيجية العالمية والعربية المتعلقة بالتواصل مع المجتمع وإزالة الحواجز والعمل مع الشرائح كافة. والاستفادة من المراجع الكشفية المتخصصة المتعلقة بالتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لفهم شخصياتهم أكثر والتعرف على الأسس الإرشادية والتوجيهية الممكن التركيز عليها في العلاقات التواصلية وكذا في وضع فقرات الأنشطة الكشفية المختلفة التي تناسب أحتياجات المعاقين . ومحاور التفعيل بدأ بتنظم الدورات وورش العمل للقيادات الكشفية في المجال , وتشرك قياداتها في الفعاليات التي تنظمها المنظمة الكشفية العربية والتركيز على القيادة الكشفية التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة في دولهم .

يعتبر ذوي الاحتياجات الخاصة من أهم شرائح المجتمع التي يجب أن تشجع للانضمام للمشروعات الكشفية وان تتاح لهم الفرصة كل حسب مقدرته للتواصل مع مختلف فئات الإعاقة , ويتأتي ذلك من خلال وضع استراتيجيات مناسبة بدأ بتأهيل القيادرات والمسؤولين عن الكشاف من ذوي الاجتياجات الخاصة .. مما دفع المنظمة لتشجيع الجمعيات العربية التي تقوم على الكشفية في الوطن العربي .  دعا المشاركون فيه إلى إعداد مجموعة من قادة التدريب الشباب العرب والاستفادة من خبراء التدريب في المجال الكشفي , وأكدوا على إقامة ملتقى تدريبي إثرائي كل عامين، فضلا عن مساهمة في تقديم الدعم والمساندة في مجال المساعدات الإنسانية على المستوى الإقليمي من خلال التعاون مع المؤسسات المخولة في هذا المجال .

و بتوجيه من أمين عام المنظمة الكشفية العربية د.عاطف عبد المجيد تم تعيين القائدة ريمان الإيعالي مفوضة لتنمية الاحتياجات الخاصة  في المفوضية العامة لجمعية الكشاف العربي .

نظرا لكونها متميزة وحصلت على تنويه الأمين العام وكانت من الأوائل في اللقاء العربي التاسع حول الكشفية وإدماج ذوي الإعاقات في دولة الكويت.

كذلك تعتبر القائدة ريمان من أكثر قيادات لبنان عامة وجمعية الكشاف العربي خاصة نشاطا وتقدم نفسها عن خبرة وتسعى دائما مع أخوتها في الجمعية برسم خطوط عريضة للعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وتحفيز ذويهم لأنضمامهم للسلك الكشفي , لأكتشاف قدراتهم اجتماعيا ومهاريا بما يناسب قدراتهم ونوع إعاقتهم , ورعاية وتطوير تلك المهارات بالسبل الكشفية في منظومة إنسانية جاذبه لهم بالتعاون مع المؤسسات التي تدعم الفئات الخاصة .

Screenshot_2014-04-07-08-34-15-1

IMG_0790

1900044_10151944062257344_1043343198_n

ريمان الإيعالي مفوضة لتنمية الاحتياجات الخاصة في المفوضية العامة لجمعية الكشاف العربي بلبنان

IMG_20140412_205134

IMG-20140317-WA0005

يسر إدارة مجلة سنابل الأمل الالكترونية لذوي الإعاقة  أن تهنئ القائدة ريمان نهاد الإيعالي مراسلة المجلة بمناسبة تكليفها بالمهمة التي نرجو الله لها التوفيق والسداد وتقديم صورة مشرفة للقائدة المتميزة دوما في خدمة كشافة الأشخاص ذوو الإعاقة

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825