أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / «الأعلى للجامعات» يوافق على بدء الدراسة في 3 دبلومات مهنية بجامعة القاهرة سبتمبر المقبل

«الأعلى للجامعات» يوافق على بدء الدراسة في 3 دبلومات مهنية بجامعة القاهرة سبتمبر المقبل

وافق المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة في ثلاث دبلومات مهنية بجامعة القاهرة سبتمبر المقبل، على أن تكون الدبلومات المهنية في (التربية – طفولة مبكرة) لمدة عامين بنظام التعليم عن بعد.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الدبومات المهنية عبارة عن برنامج إعداد معلمات مرحلة الحضانة، وبرنامج إعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وبرنامج إعداد معلمات معلمات الاطفال ذوي الإعاقة العقلية، مشيرًا إلى أنه يجوز لخريجي الثانوية العامة هذا العام الالتحاق بهم.

وأشار «الخشت» لـ«الشروق» إلى أن الجامعة تقدمت للمجلس الأعلى للجامعات ببرامج مهنية أخرى في الآداب والحقوق والطب البيطري والتجارة، ولم يتم حسمها من قبل المجلس حتى الآن، مؤكدا أنه بعد اعتماد هذه البرامج من المجلس سيتم بدء الدراسة فيها فورًا.

وتنشر «الشروق» آليات تسجيل البرامج الجديدة التي يتم خلالها تحويل نظام التعليم المفتوح إلى التعليم المدمج، وفي مقدمتها التحصيل والدفع إلكتروني من أول يوم ويمكن الاستعانة بالبرنامج المصمم من خلال مركز الحساب العلمي للتسجيل الإلكتروني.

ويتم عقد امتحان قبول باللغة العربية واللغة الإنجليزية وأساسيات الحاسب الآلي، ويتم تصميم الامتحان من خلال كلية دار العلوم وكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية ومركز البرمجيات أو مركز الحساب العلمي على أن يتم التنسيق مع الكلية صاحبة البرنامج.

ويتاح للدارس 7 لقاءات «محاضرات» على الأقل، بالإضافة إلى حصص تطبيقات «اختياري» في وسط الأسبوع، والكتاب يتم توزيعه في صورة نسخ إلكترونية ويفضل الكتب المرجعية وتتاح نسخ ورقية لمن يرغب.

ويوجد محاضرات مصورة تليفزيونية ويتم تصويرها من خلال ستوديوهات المركز أو تصوير مباشر من قاعة المحاضرات ليتم تجديد المحاضرات أو الإضافة عليها دوريا، ويكون الإشراف الأكاديمي على البرامج والإشراف على الامتحانات والكنترولات يكون للكلية والإشراف المالي والإداري يكون للمركز، والشهادات والنتائج تعتمد من الكلية والجامعة.

وزيادة الشق العملي والتدريبي بالبرامج ولا مانع من مشاركة محاضرين من غير أعضاء هيئة التدريس، ممن لهم خبرة مهنية كبيرة في المجال، ويكون ذلك من خلال الكلية صاحبة البرنامج، ويتم بث جميع المحاضرات والتطبيقات على القناة التليفزيونية وقناة اليوتيوب.

ويقوم المركز بتحديد القوة البشرية المشاركة بالبرامج الجديدة ودور كل عضو، ولا يفتح أي برنامج بعدد أقل من 50 دارس، ويتم الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات بالفئات المستهدفة والاستفسار عن المتطلبات العامة للقبول وماهية الشهادة، وهل تكون الشهادة مهنية منتهية أم تكون مؤهلة لبكالوريوس مهني كما أثير ببعض وسائل الإعلام.

 

المصدر الشروق

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825