أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / 13500 طلب لسيارات المعاقين.. والتوزيع مستمر

13500 طلب لسيارات المعاقين.. والتوزيع مستمر

التأمين عليها أكبر التحديات ..الشؤون الاجتماعية

أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية أن عدد المتقدمين لطلب سيارات للمعاقين بلغ (13502) طلب من جميع مناطق المملكة، وتتصدر مدينة الرياض النسبة الكبرى من حجم الطلبات المتقدمة لافتة إلى أن مشكلة التأمين على تلك السيارات عائق كبير، واجه الوزارة بعد الإعلان عن تلك السيارات وتوزيعها.

وقالت لـ”اليوم”:” مع بداية طرح البرنامج لوحظ تفاعل جيد من قبل شركات السيارات المحلية، ولكن سرعان ما تم الاصطدام بمشكلة تأمين هذه الكمية الكبيرة من السيارات وكذلك تجهيزها بشكل يتناسب مع الإعاقات الحركية الشديدة التي يعاني منها المستفيدين من السيارات كونها التجربة الأولى في المملكة في مجال تأمين سيارات مجهزة للأشخاص ذوي الإعاقة وعدم وجود مصنع سيارات متخصص في هذا المجال وله وكيل معتمد في المملكة”.

وأوضح مدير عام العلاقات والإعلام الاجتماعي بالإنابة، محمد العبيد أن توزيع سيارات المعاقين كانت بدايته مع شهر رمضان، التي شهدت الدفعة الأولى للسيارات و لا زال التوزيع جارياً على جميع المناطق وفقاً للطلبات المسجلة مسبقاً من المحتاجين للسيارات، وفقاً لنظام معد مسبقاً موضحا من خلال كافة التفاصيل الدقيقة حول منح السيارات.

واضاف:هناك زيارات تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة باللجان المتخصصة للمعاقين في منازلهم من خلال برنامج الصحة المنزلية الموزع على 28 فرقة في كافة المناطق والذي بدأ تنفيذه اعتباراً من 1/7/2014م برصد دقيق لكافة الحالات التي تم منحها سيارات من بداية التوزيع.

ونوه مدير عام العلاقات والإعلام الاجتماعي بالإنابة، إلى أنه تم توزيع المتقدمين لطلبات السيارات إلى ثلاث شرائح مختلفة وفقا للإعاقة المتقدم والتي بالعادة تختلف من شخص لآخر، كما انه روعي في تلك الشرائح شمولية المتقدمين بحيث تتيح للجميع الفرصة.

وقال: هناك شريحة فقد تام لوظائف الأطراف الأربعة، و شريحة فقد تام لوظائف ثلاثة أطراف، والشريحة الأخيرة، فقد تام لوظائف طرفين وتعطى الأولوية ضمن الشريحة الواحدة لمن لديه عدد أكبر من المعوقين في نفس الأسرة، أو لمن يعاني من أمراض وإعاقات أخرى مصاحبة للإعاقة الحركية، فمثلاً الفشل الكلوي، أو تخلف عقلي شديد أو خلافه أو لمن يسكن في المناطق ذات الطبيعة الجغرافية الوعرة والمناطق النائية، مثل الهجر بمختلف أنواعها أو للأسرة ذات الدخل الاقتصادي المنخفض.

 

 

 

 

http://www.alyaum.com/article/4010087

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825