أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / علاج اضطراب الطفولة غير التكاملي

علاج اضطراب الطفولة غير التكاملي

 

 

لا يوجد علاج محدد لاضطراب الطفولة غير التكاملي، ويُعد علاج هذا الاضطراب هو علاج مرض التوحد أيضًا، ويمكن أن تشمل طرق العلاج لتخفيف الأعراض أو تقليلها ما يلي:
1- الأدوية
لا توجد أدوية محددة تعالج اضطراب الطفولة غير التكاملي مباشرة. ومع ذلك، يمكن التحكم في المشكلات السلوكية الشديدة التي يمكن أن تهدد السلامة، مثل الاندفاع المفرط أو الحركات التكرارية، عن طريق الأدوية الخاصة بالقلق أو الاكتئاب، أو الأدوية المضادة للذهان، كما يمكن أن تساعد مضادات التشنج على التحكم في نوبات الصرع.

2- طرق العلاج السلوكية
يمكن أن يستخدم الأطباء النفسيون، واختصاصيو التخاطب، واختصاصيو المعالجة الفيزيائية، والمعالجون المهنيون طريقة العلاج هذه، بالإضافة إلى الآباء والمعلمين وموفري الرعاية. ويمكن تصميم برامج طرق العلاج السلوكية لمساعدة الطفل في إعادة تعلم أو تقليل فقدان اللغة أو المهارات الاجتماعية أو مهارات الرعاية الذاتية. 

وتستخدم هذه البرامج نظام مكافآت لتعزيز السلوكيات المرغوبة وتجنب السلوكيات السيئة. ومن المهم استخدام طريقة متسقة بين جميع أفراد فريق الرعاية الصحية، وموفري الرعاية والمعلمين في اتباع طرق العلاج السلوكية.

وبالرغم من اختلاف القدرات والسلوكيات بشكل كبير لدى الأطفال المصابين باضطراب الطفولة غير التكاملي، فإن النتيجة ستكون أسوأ بالنسبة للطفل المُصاب بـ مرض التوحد. ومن المرجح أن يكون فقدان اللغة، والإدراك والمهارات الاجتماعية ومهارات الرعاية الذاتية شديدًا ومن غير المحتمل أن يتحسن. 

ويحتاج الأطفال المصابون بهذا الاضطراب إلى دعم طوال الحياة في أنشطة الحياة اليومية، وقد يحتاجون في النهاية إلى الرعاية الداخلية في مسكن جماعي أو مرفق رعاية لأمد طويل.

3- الطب البديل
يختار بعض الآباء تكميل طرق العلاج الطبية والسلوكية التقليدية بطرق علاج الطب البديل، ولكن لم يتم إثبات أمان وفاعلية طرق علاج الطب البديل لعلاج اضطرابات طيف التوحد.

تحدث إلى الطبيب دائمًا قبل تجربة أي طريقة علاج جديدة، فمن الممكن أن يساعدك الطبيب على فهم المخاطر والميزات، ويحذرك من أي آثار جانبية محتملة أو تفاعلات مع أدوية موجودة.

ويُعد اضطراب الطفولة غير التكاملي حالة نادرة وخطيرة، وبصفتك أحد الوالدين أو فردًا من العائلة التي تأثرت بهذا الاضطراب، فستحتاج إلى الدعم للتكيف مع الحالة.

وإليك بعض الاقتراحات:
– تعرف على هذا الاضطراب
بالرغم من عدم توفر معلومات محددة حول اضطراب الطفولة غير التكاملي، إلا أنه يجب عليك التعرف عليه بقدر الإمكان، ثم ستتمكن من القيام بأفضل الخيارات وتولي مسؤولية دعم طفلك.

– احصل على المشورة من الاختصاصيين
اعمل مع فريق خبير من الأطباء، والمعالجين والمعلمين، بحيث يمكنهم إرشادك لاتخاذ القرارات المتعلقة برعاية طفلك. ويمكن أن يساعدوك في الاطلاع على الأدوية وطرق العلاج الجديدة بحيث يحصل طفلك على أفضل علاجات متوفرة.

– اطلب الدعم من الأسر الأخرى
يمكن أن تمثل الأسر الأخرى التي يوجد بها أطفال مصابون باضطرابات طيف التوحد، مصدرًا للدعم العاطفي وتوفير التشجيع والاقتراحات المفيدة. ويتوفر في العديد من المجتمعات مجموعات دعم للآباء والأسر التي يوجد بها أطفال مصابون باضطرابات طيف التوحد.

– استقطع بعض الوقت لنفسك ولأفراد الأسرة الآخرين
يمكن أن تكون رعاية طفل يعاني من اضطراب الطفولة غير التكاملي مثل وظيفة بدوام كامل، وهذا يضغط على زواجك وحياتك الأسرية. من المهم الاهتمام بنفسك وقضاء الوقت مع زوجك وأصدقائك. حدد وقتًا لأنشطة العائلة، واستمتع بهواية مفضلة، ومارس الرياضة أو استرخ فقط. كما يمكن أن يساعد البحث عن الرعاية قصيرة الأمد على أساس منتظم في منع شعور موفر الرعاية بالإنهاك

المصدر موقع / صحتك

عن أنوار العبدلي