أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الإغاثة الطبية تدعوا إلى تلبية الحقوق التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة

الإغاثة الطبية تدعوا إلى تلبية الحقوق التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة

 

 

أكد مختصون وأولياء أمور على حق الأطفال من ذوي الإعاقات العقلية بمختلف مستوياتها الحصول على فرص التعليم.

وطالبوا بتوسيع مشاريع دعم هؤلاء الأطفال، وتأسيس مدارس خاصة تقدم لهم الخدمات التعليمية لاسيما وان الجامعات والكليات تخرج سنوياً المئات من الطلاب المتخصصين في مجال التربية الخاصة.

جاء ذلك خلال التوصيات التي خرجت عن لقاء موسع عقده مركز “نعم نستطيع” للأطفال ذوي الإعاقة في عزبة بيت حانون، أمس بعنوان” الحق في تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الحركية والعقلية”، في إطار برنامج توعية وتدريب أسر هؤلاء الأطفال على المطالبة بحقوق أبناءهم.

وشارك في اللقاء ممثلون عن وزارات التربية والتعليم، الشئون الاجتماعية، والجامعات والكليات، والمؤسسات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة وطلاب جامعيون.

وقال مصطفي عابد مدير برنامج التأهيل المجتمعي في الإغاثة الطبية، ف يمداخلة قدمها خلال اللقاء، أن حشود الخريجين تعج بآلاف المتخصصين في مجال التربية الخاصة المؤهلة لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة سواء العقلية أو الحركية.

وأضاف: “يجب إيجاد مؤسسات تعليمية متخصصة لأطفال الإعاقة العقلية الشديدة، أما الإعاقة العقلية المتوسطة والخفيفة، والإعاقات الحركية، فيمكن دمجها في المدارس العادية.

وأشار إلي أن الإغاثة الطبية وقعت اتفاقية تعاون مشترك منذ سنوات من أجل تعزيز وسهولة وصول الطلاب ذوي الإعاقة إلى المدارس العادية.

وأكد “عابد” على أن الإغاثة الطبية تعمل علي تعزيز الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة، كما تعمل علي ترسيخ بنود الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة والعمل علي توعية المجتمع المحلي بقانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 مشدداً على أن الإغاثة علي استعداد لتسهيل المبادرات الشبابية التي تخدم شريحة ذوي الإعاقة.

من جهتها قدمت سوزان النحال منسقة المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية في قطاع غزة مداخلة  قالت فيها، أن آلية دعم التعليم للطلبة ذوي الإعاقة، وخاصة الإعاقة العقلية تعتبر آلية ضعيفة مشيرة إلي عدم الاهتمام بها من قبل المؤسسات التعليمية.

وأرجعت ذلك إلي عدم نضوج فكرة الاندماج التعليمي لدي أولياء  الأمور وعدم تقبل المدرسين للفكرة وذلك بسبب البطئ في عمليات التطور التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة.

 

المصدر موقع / دنيا الوطن

عن أنوار العبدلي