أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / منظمة حقوقية: العشرات من الصم والبكم بديالى محرومون من الدراسة

منظمة حقوقية: العشرات من الصم والبكم بديالى محرومون من الدراسة

 

 

كشفت منظمة حقوقية في ديالى، الثلاثاء، عن حرمان العشرات من الصم والبكم من الدراسة في معهد تخصصي ببعقوبة بسبب الفقر الحاد، داعية الجهات المختصة للتدخل وتأمين المساعدة الضرورية لهم.

وقال مدير منظمة ديالى لحقوق الإنسان طالب الخزرجي في حديث لـ السومرية نيوز على هامش الاحتفال بيوم الصم والبكم العالمي، إن “العشرات من شريحة الصم والبكم حرموا من الدراسة في معهد متخصص لهم ببعقوبة خلال السنوات الماضية بسبب الفقر الحاد الذي يمنع ذويهم من إرسالهم للدراسة وتعلم الكثير من الأشياء أبرزها لغة الإشارة

وأضاف الخزرجي، أن “اغلب ذوي الصم والبكم غير قادرين على تامين أجور النقل لأبنائهم للوصول الى معهد الصم والبكم في ب‍عقوبة فيما الأمر يكون أكثر معاناة في الاقضية والنواحي البعيدة الذين يتركون لمصيرهم دون أي تعليم يمكن أن يغير حياتهم بالكامل”.

ودعا الخزرجي الجهات الحكومية المختصة ومنها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية “للتدخل وتأمين المساعدة الضرورية لشريحة الصم والبكم من خلال توفير وسائل النقل المجانية أو صرف رواتب خاصة لهم تساعدهم على الاستمرار بالدراسة”.

يذكر أن اغلب دول العالم تحتفل لمدة أسبوع بيوم الصم العالمي الذي اقره عام 1956 وتحوي بعقوبة معهد متخصص لتعليم الصم والبكم والذي أسهم في تخريج العشرات خلال السنوات الماضية.

 

 

المصدر موقع / قناة السومرية

عن أنوار العبدلي