أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التربوي / د. العوضي لـ «الأنباء»: ضعف التركيز عند الطفل يترافق عادة مع فرط النشاط الحركي

د. العوضي لـ «الأنباء»: ضعف التركيز عند الطفل يترافق عادة مع فرط النشاط الحركي

[metaslider id=24534]

هناك طرق حديثة لتشخيص متلازمة الداون خلال المراحل الأخيرة من الحمل

  • قدرة مريض متلازمة الداون على العطاء والإنتاج والتعليم أقل من أقرانه ولكنه يبدع في مجالات أخرى
  • في حالات التأخر الذهني يكون عمر الطفل أقل من العمر الزمني للفرد الطبيعي
  • متلازمة الداون تصيب الذكور بالعقم بينما الأنثى لا تكون عقيمة إلا عند وجود مشاكل في تركيبة الرحم
  • أي مشاكل تحدث في أول 12 سنة من عمر الطفل تدخل في فرط النشاط وعدم التركيز
  • صعوبات التعلم تنتج عن التأخر في اكتساب المهارات الأساسية كالإدراك اللغوي والقدرات الحركية


من أكثر ما يخيف الآباء والأمهات ولادة أطفال غير طبيعيين، كأن يكونوا مصابين بمتلازمة الداون أو يعانون في المستقبل من صعوبات التعلم وضعف التركيز وغير ذلك. وخلال لقائنا مع استشارية طب الأطفال التطوري د. فاطمة العوضي أكدت ان هناك طرقا حديثة لتشخيص حالة الجنين خلال المراحل الأخيرة من الحمل تمكننا من الكشف عن الإصابة بمتلازمة الداون. وأوضحت د. العوضي ان الأطفال الذين يعانون من ضعف التركيز يكونون عادة كثيري الحركة ويعانون من فرط النشاط، كما انهم عنيدون ولا يستطيعون الجلوس طويلا دون حركة، اما صعوبات التعلم فالمقصود بها عسر القراءة والكتابة، وعسر الرياضيات، إضافة الى عسر الحركات العضلية وأسبابه غير واضحة، لافتة الى ان هناك دراسات تشير الى ان الولادة المبكرة وعسر الولادة قد تسببان للطفل صعوبة في التعلم مستقبلا، فإلى التفاصيل:

ضيفتنا في سطور

 

د. فاطمة العوضي استشارية طب الأطفال التطوري وخبيرة في برامج التدريب الذهني للأطفال ذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة.حاصلة على شهادة الطب من جامعة الكويت وحاصلة على دبلومة في طب الأطفال من جامعة ايرلندا وحاصلة على التخصص الدقيق في الطب التطوري والإعاقة من جامعة ادنبرة في اسكتلندا.شاركت د. فاطمة العوضي في عدة مؤتمرات وعملت مع المجلس الأعلى للمعاقين، وهي زميلة في الكلية الملكية البريطانية من لندن وزميلة الأكاديمية الأميركية لشلل الأطفال والطب التطوري. وزميلة الأكاديمية الأوروبية لإعاقات الطفولة وهي عضوة في مركز تقويم وتعليم الطفل، وعضوة في الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم.

هل يمكن التعرف على المريض بمتلازمة الداون بعد الولادة.. وكيف؟

٭ يمكن التعرف عليه من الشبه والشكل وملاحظات الدكتور، فمتلازمة الداون تأكيد التشخيص يكون بعد الولادة.حاليا هناك طرق للتشخيص خلال الحمل عن طريق التحاليل، ولكن يكون في مرحلة متأخرة من الحمل، وهناك تحاليل متقدمة تجرى ولكنها تحتاج الى وقت حتى تتضح والتشخيص عادة يكون بعد الولادة لأن الملامح تكون غير واضحة، وربما تمر دون تشخيص لذلك كلما كبر الطفل تتضح ملامحه أكثر.

هل مريض متلازمة الداون يكون عقيما؟

٭ متلازمة الداون الذكر يكون عقيما، ولكن الأنثى غالبا لا تكون عقيمة الا اذا كانت لديها مشاكل في تركيبة الرحم.كيف تؤثر الإعاقة العقلية في الأشخاص المرضى؟٭ متلازمة الداون يصحبها تأخر عقلي فإحدى الصفات الموجودة لدى المرضى ان قدراتهم الذهنية تكون متأخرة عن اعمارهم، بينما قدراتهم الاجتماعية تكون أفضل فمنهم من يحبون الأغاني ويحبون المرح.ومريض متلازمة الداون قدرته على العطاء والإنتاج والتعلم تكون أقل من أقرانه، هذا لا يمنع وجود مجالات أخرى يبدع فيها، لذلك يجب عدم التركيز على الناحية الأكاديمية فقط، بل نركز على الأمور التي يبدع فيها ويكون ماهرا بها ويحبها لننمي هذه المجالات.

العمر العقلي

ما معنى العمر العقلي؟

٭ العمر العقلي هو المستوى الذي يعمل به العقل، فعند اختبار مستوى الذكاء يكون هناك عمر زمني وهو العمر الذي نعده بالأيام والدقائق والساعات، ولكن العمر العقلي هو مستوى أداء العقل.وعادة في الاختبارات التطورية وهي الاختبارات التي تقيس الأداء ومستوى القدرات يختبر بها مستوى العقل، ففي حالات التأخر الذهني يكون عمر العقل أقل من العمر الزمني الفعلي للإنسان.

ما أفضل تعريف للتأخر العقلي؟

٭ التأخر العقلي هو ان مستوى الأداء يكون متأخرا عن المستوى المتوقع لهذا العمر.

صعوبات التعلم

ما الأسباب التي تؤدي إلى صعوبات التعلم؟

٭ صعوبات التعلم هي عسر القراءة او عسر الكتابة او عسر الحركات العضلية او عسر الرياضيات، الاسباب التي تؤدي التى هذه الامور غير واضحة فأحيانا تكون بسبب الولادة المبكرة او عسر الولادة، او البيئة ولتشخيص صعوبات التعلم يجب ان تكون البيئة المدرسية مناسبة وكذلك بيئة البيت والحياة الاجتماعية تكون في المستوى الطبيعي ولا يوجد بها اي خلل.الاسباب الاساسية التي تؤدي الى صعوبات التعلم، هي تأخر في اكتساب المهارات الاساسية، وهي القدرة على التركيز او الانتباه كالمهارات اللغوية والفهم اللغوي والادراك اللغوي والادراك السمعي، والقدرات الحركية الدقيقة وهي التمكن من الامساك بالقلم، والتآزر البصري الحركي تكون متأخرة لديهم.وكذلك المهارات الفنية التي تكون متخصصة في الفص الامامي للمخ.

صعوبة التركيز

ما اسباب صعوبة التركيز؟

٭ صعوبة التركيز تتعلق بالفص الامامي للمخ، فهو يفرز مادة تمنح وقتا للتفكير قبل التكلم او التعرف او الفعل وهذه الافرازات تكون نوعا ما قليلة، لذلك يكون اداء الفص الامامي قليلا، وبالتالي تنعدم المهدئات وهي افرازات المخ التي تهدئ الانسان وتمنحه القدرة على اخذ فترة راحة.وعندما تكون قليلة تصبح قدرته على الانتباه والتركيز قليلة، وكذلك قدرته على الجلوس والثبات فيصبح الطفل حركيا ليس لديه تركيز او انتباه، فيدخل ضمن دائرة اضطراب فرط النشاط، وتشتت الانتباه.

هل يمكن ان تظهر صعوبات التركيز متأخرة عند سن المراهقة؟ وما العمل عند ذلك؟

٭ عادة تكون المشاكل ظاهرة عند 7 سنوات، ولكن حاليا تغيرت واصبحت قبل سن 12 سنة فأي مشاكل تحدث في اول 12 سنة من العمر، تدخل في فرط النشاط وعدم التركيز.المشكلة التي تواجهنا عند الاطفال الصغار، قبل دخول المدرسة انهم يكونون حركيين، ونتيجة لتغيير اسلوب الحياة في وقتنا هذا اصبح الاطفال مضغوطين منذ الحضانة.فاذا كان الطفل حركيا تبدأ الشكوى منه في الظهور، بينما الطفل في عمر 3 سنوات او 4 سنوات، يكون في عمر الاكتشاف فليس كل طفل حركي نشخصه كاضطراب فرط النشاط، وتشتت الانتباه.

اضطراب فرط النشاط

هل اضطرابات التركيز قابلة للارتداد؟

٭ عادة اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه تصاحبه سلوكيات معينة، ومشاكل اخرى ربما تكون عدم ثقة بالنفس والعناد، والرد على الاساتذة والاهل واستخدام الصوت العالي، فهذه السلوكيات ربما تظل ويتم التطبع بها ويصبح من الصعب تغييرها.

اظهرت دراسة علمية حديثة ان اطفال الكشافة تكون صحتهم العقلية افضل في الخمسين فما رأيك؟

٭ العقلية في المرحلة المتقدمة من العمر تعتمد على سلوكيات الانسان في حياته، من حيث طبيعة الطعام ومن حيث التعرض للهواء الطبيعي وكيفية الاداء الحركي، طريقة التفكير واستخدام الايدي للاكتشافات، فيمكن ان يؤدي ذلك الى تحسين الصحة العقلية في مرحلة الخمسينيات.

 

المصدر / جريدة النباء الكويتية 

..

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825