أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / في مؤتمر الشباب.. 3 ملايين أصم سقطوا سهوًا من حسابات الحكومة

في مؤتمر الشباب.. 3 ملايين أصم سقطوا سهوًا من حسابات الحكومة

تجلس “فيروز الجوهري” مترجمة الإشارة في منزلها، مستمعة لكلملة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب، وإعلانه عن 2018 عام للأشخاص ذوي الإعاقة، بعد أن طلب منه أحدهم ذلك ووافق على الفور.

وتساءلت فيروز قائلة: “هو ليه شباب الصم مش من المشاركين في المؤتمر، وليه المؤتمر مش مترجم بلغة الإشارة حتى يستطيعوا فهمه؟”، وتكتشف أن ذوي اﻹعاقة السمعية سقطوا من حسابات الحكومة في مؤتمر الشباب الذي انتهت فعالياته بمدينة اﻹسماعيلية.

 

وتتعمق فيروز في التفكير بأن هناك ما يزيد عن 3 ملايين شخص أصم في مصر  يحتاجون إلى لغة اﻹشارة لكي يفهموا، ولكنها غير متوفرة في خطابات الرئاسة ولا خطابات الحكومة ولا حتى البرلمان التي يوجد به 9 نواب عن ذوي اﻹعاقة.

 

وتقول فيروز لـ”مصر العربية”، أنا أرى أننا  لا يجب أن ننتظر ليتم تحديد  عام لذوي الإعاقة حتى نعطيهم أبسط حقوقهم، مضيفة “لا اعتقد  أنهم هيفكروا في لغة الاشارة”.

 

ووجهت مترجمة اﻹشارة رسالة للرئيس السيسي قائلة: ” أرجو إذا كنا فعلاً بنهتم بذوي الإعاقة أننا  نهتم  بالصم وأن تكون البداية من الرئاسة بترجمة  كل حاجة بتتقدم إعلاميًا يترجمة خاصة للصم”.

 

وطالبت الجوهري بأن يتم الاعتراف بلغة الإشارة وخاصة في خطابات  الرئيس، وكل البرامج التي تقوم بها الرئاسة وباقي مؤسسات الدولة وتوفير مترجمين ذوي كفاءة لهم توفير الاتاحة المناسبة لكل إعاقة.

 

فيما قالت إسراء عماد أول محامية صماء في مصر، إنه ” من المفترض أن يكون هناك نائب من ذوى الإعاقة السمعية بالبرلمان لكي يتمكن من التواصل مع الصم، لأنه سيكون اﻷجدر بتوصيل المعلومات عن ذوى الإعاقة السمعية سواءالصم او ضعاف السمع، لكن للأسف اعتقد ان عدم وجود مترجم إشارة ينبىء ودليل واضح أن الفترة القادمة لن يكون هناك اهتمام بالفئة دى خاصة”، متسائلة ” مين هيعرف اشارة عشان يوصل مطالبنا للرئيس؟”.

 

وتعتبر هذه ليست المرة اﻷولى التي يسقط فيها ذوي اﻹعاقة السمعية من حسابات الحكومة بشكل عام، وفي خطابات الرئيس السيسي بشكل خاص، حيث إنه لم يتم ترجمة كلمة الرئيس للشعب بلغة اﻹشارة إلا مرة واحدة على التلفزيون المصري، مما يجعل الصم لا يفهمون ما يقوله لهم حتى إذا كان الحديث عنهم، حتى أن خطابه بمجلس الشعب لم يتم ترجمته لهم باﻹشارة.

 

ويعاني الصم من العديد من المشاكل في مصر منها التعليم وعدم وجود مترجمي إشارة في الهيئات الحكومية ولا اﻷماكن العامة، وكذلك عدم الدمج بالمدارس وسوء التعليم في المدارس المخصصة لهم.

 

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825