أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / ناشطون يطلقون حملة لتمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم بالصحة

ناشطون يطلقون حملة لتمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم بالصحة

 

 

سنابل الأمل / متابعات

أطلق 20 ناشطا وناشطة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوق الإنسان حملة “هيك لازم” لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الصحة، والمطالبة بتطبيق التهيئة البيئية اللازمة لهم في مستشفى المفرق الحكومي، وفق المعايير المعتمدة محليا ودوليا، بحسب مستشار الحملة رأفت الزيتاوي.
وبين الزيتاوي أن الحملة التي جاء إطلاقها استنادا إلى أساس تشريعي دولي ووطني تسعى إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في قطاع الصحة من خلال تهيئة مستشفى المفرق الحكومي وفقا لمعايير كودة البناء الوطني الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن رفع وعي الكوادر الطبية والإدارية في المستشفى بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات الصحية وتدريبهم على طرق التواصل واستخدام لغة الإشارة، وتضمين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن استراتيجيات المستشفى وخططه وبرامجه.
ولفت الزيتاوي إلى أن فريق الحملة التقى إدارة مستشفى المفرق الحكومي وقدم لها طلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، معتبرا أن تجاوب المستشفى كان له أثر إيجابي على أعضاء الحملة.
من جهته أبدى مدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور اسمير المشاقبة استعداد المستشفى للتعاون وتقديم كل ما من شأنه تحقيق الاستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة، وممارسة حقهم في الصحة على أساس من المساواة مع الآخرين.
وبن المشاقبة أن المستشفى سيعمل على التعاون مع فريق الحملة والارتقاء بجودة الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة باعتبارهم جزءا من المجتمع وتقدم الخدمات لهم، وفقا للمعايير التي نصت عليها القوانين والاتفاقيات المتعلقة بذوي الإعاقات.

عن أنوار العبدلي