«تنمية المجتمع» تصدر 13.7 ألف بطاقة لذوي الإعاقة توفر 15 خدمة

«تنمية المجتمع» تصدر 13.7 ألف بطاقة لذوي الإعاقة توفر 15 خدمة

 

 

كشفت مديرة إدارة رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة في وزارة تنمية المجتمع، وفاء حمد بن سليمان، أن الوزارة على وشك ربط بطاقات المعاقين إلكترونياً مع أربع جهات حكومية، لزيادة عدد الخدمات المقدمة لفئة المعاقين، مشيرة إلى أن الوزارة أصدرت 13 ألفاً و779 بطاقة لذوي الإعاقة، حيث احتلت إمارة الشارقة المرتبة الأولى بعدد بطاقات المعاقين بواقع 3013 بطاقة.

وبيّنت بن سليمان لـ«الإمارات اليوم» أن تلك الجهات هي القيادة العامة لشرطة دبي، ومركز الإحصاء، وهيئة أبوظبي للإسكان، وهيئة الإمارات للهوية، مشيرة إلى أن الجهات المشتركة بالبطاقة حالياً تبلغ 12 جهة، تقدم من خلالها 15 خدمة، وأن العمل جارٍ لتطويرها وتوسيع عدد الجهات المشتركة فيها.

وتهدف البطاقة، كما هو منصوص في القانون الاتحادي رقم (29) في شأن حقوق المعاقين، المعدل بقانون اتحادي رقم (13) لسنة 2009، إلى كفالة حقوق المعاق، وتوفير جميع الخدمات في حدود ما تسمح به قدراته وإمكاناته، بحيث لا يجوز أن تكون الإعاقة سبباً يحول دون تمكن المعاق من الحصول على تلك الحقوق والخدمات، خصوصاً في مجال الرعاية والخدمات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية والمهنية والثقافية والترويحية، مع إمكانية وجود قاعدة بيانات على مستوى الدولة، لتوزيع المعاقين حسب أعمارهم وأجناسهم.

وذكرت بن سليمان أن عدد المستفيدين من البطاقة منذ عام 2008 حتى نهاية الشهر الماضي، بلغ 13 ألفاً و779 مستفيداً، تشمل ستة أنواع من الإعاقة، وتتيح خدمات مجانية وتسهيلات لحامليها.

وبيّنت أن الإعاقات الذهنية تصدرت قائمة المستفيدين من ذوي الإعاقة، بواقع 4647 بطاقة، تلتها الإعاقة الجسدية بواقع 3903 بطاقات، و1698 بطاقة للإعاقات المتعددة، ثم 1502 بطاقة للمصابين باضطراب التوحد، و1490 بطاقة للإعاقات السمعية، و539 بطاقة للإعاقات البصرية، مشيرة إلى أن فترة صلاحية تلك البطاقات تبلغ خمس سنوات للمواطنين، وثلاث سنوات للمقيمين.

ولفتت إلى أن إمارة الشارقة احتلت المرتبة الأولى بعدد بطاقات المعاقين، بواقع 3013 بطاقة، تلتها إمارة أبوظبي بنحو 2953، ثم إمارة دبي بواقع 2950 بطاقة، وثم مدينة العين بنحو 1421 بطاقة، وثم إمارة رأس الخيمة بـ1259 بطاقة، وإمارة الفجيرة 962، وإمارة عجمان 960 بطاقة، ثم أم القيوين بواقع 261، لافتة إلى أنه بالنسبة إلى الجنسيات فبلغ عدد المواطنين من حاملي البطاقة 8766 مستفيداً، فيما يبلغ عدد المستفيدين من الجنسيات الأخرى 5013 مستفيداً.

وأشارت بن سليمان إلى أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة للتوعية بأهمية التسجيل لبطاقة المعاق، والموجهة للمجتمع بشكل عام، وللمؤسسات التي تقدم خدماتها لذوي الإعاقة بشكل خاص.

وذكرت أنه تم ربط بطاقة الإعاقة بإدارة الضمان الاجتماعي، التي تقدم مخصصات الضمان الاجتماعي لفئة ذوي الإعاقة، حيث يُطلب من المتقدمين للمعونة الاجتماعية التقدم لإصدار بطاقة الإعاقة، من أجل إثبات أهليتهم للخدمة.

 

 

المصدر موقع / الإمارات اليوم

عن أنوار العبدلي