أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / «كرسي متحرك» و«أوراق طبية» أبرز ابتكارات المتسولين

«كرسي متحرك» و«أوراق طبية» أبرز ابتكارات المتسولين

مع دخول العشر الاواخر واقتراب العيد، أخذت أعداد كبيرة من النساء والرجال والأطفال بالانتشار عند المساجد وبين الأحياء السكنية، فمنهم من يقرع أبواب المواطنين وخاصة النساء اللاتي يحملن الأطفال الرضع في هذه الأيام شديدة الحرارة بهدف التسول.

حيث ان كافة الجهات الأمنية لم تنجح حتى الآن في التخفيف من حدة ظاهرة التسول، والتي تنتعش سنويا في موسم رمضان واقتراب العيد.

و من الاساليب التي ما زالت تؤرق الجميع وجود فتيات واولاد صغار في ساعات متأخرة من الليل عند الاشارات الضوئية، حتى ان بعضهم يقوم بعملية بكاء مستمرة، حيث يتعمد تخفيف ملابسه التي تدل على فقره، فيما يقوم الآخر بالجلوس على الكرسي المتحرك والمرور أمام الطرقات وهو يتسول ويبرر حاجته لناس، حيث ان منظر الكرسي المتحرك واليد المقطوعة يثير باستمرار شفقة الركاب والمارة مما يجعلهم يدفعون لهم مبالغ من المال من باب الرأفة والمودة إليهم.

ومن احدث اساليب التسول ان تقوم سيدة تحمل معها وصفة طبية وتدعي ان زوجها يعاني من امراض في القلب، والضغط والسكري وانها تحتاج الى ثمن الدواء فقط، او تزويدها بالدواء فقط لتؤكد انها غير متسولة، لكنها محتاجة لانقاذ حياة انسان وتوفير الدواء له، حيث يتم في احيان كثيرة تقديم مساعدة مالية لها او شراء الدواء لها بالكامل من احدى الصيدليات القريبة، حيث تقوم باعادة الدواء الى الصيدلية وقبض الثمن او تبديله بأدوات مكياج اوعطور.

ويؤكد عدد من أهالي الاحساء انه لا تكاد تمر بشارع أو تقف عند إشارة مرور أو تذهب إلى الأسواق والمساجد خلال أيام هذا الشهر المبارك حتى تصطدم بالكثير من المتسولين، رجال ونساء وأطفال ومن جنسيات مختلفة، وهم يستغلون أيام شهر رمضان، حيث يكون الناس أكثر جوداً وتصدقاً، ولكن الشيء الملاحظ أن هناك متسولين يعمدون إلى تدبيج عاهات جسدية مصطنعة من أجل استدرار عطف المحسنين.

ويبين المواطن يحيى العيسى ان مشهد تزاحم المتسولين بهذه الكثافة أمام المراكز التجارية وإشارات المرور أمر مألوف، ولكن ما ليس مألوفاً هو ابتكارهم قصصا مرضية من خلال الوثائق الطبية من أجل استدرار عطف الناس لأخذ حصتهم، وفي المقابل قد تكون هناك أسر في أمس الحاجة إليها، ولكن يمنعهم حياؤهم من طلبها عفة للنفس وإكراماً لها، مؤكداً أن مشهد الكرسي المتحرك أصبح أمرا مألوفا جداً إذ أصبح من المشاهد التي تتكرر أمامه يومياً.

رجل يتسول أمام الأسواق

رجل يتسول أمام الأسواق

 

 

 

 

http://www.alyaum.com/article/4002873

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825