أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / سلطان بن سلمان يشكر أصحاب المبادرات في دعم مركز الأطفال المعوقين في الرس

سلطان بن سلمان يشكر أصحاب المبادرات في دعم مركز الأطفال المعوقين في الرس

تكلفته 10 ملايين ريال ويستوعب 100 طفل يومياً

  يسجل  مركز رعاية الأطفال المعوقين بالرس تقدماً مطرداً باتجاه تحقيق أهدافه التربوية والتأهيلية.. وقد  بدأ المركز بطاقة استيعابية ( 100 طفل يومياً).

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، أن افتتاح مركز الرس يعد نقلة نوعية في برامج الرعاية المتخصصة في منطقة القصيم  كونه جاء استجابة لنتائج الدراسة التي أكدت حاجة المنطقة لمركز يقدم برامج خدمات علاجية وتعليمية وتأهيلية مجانية، واستشارات لأولياء الأمور، ويسهم بفاعلية في مواجهة أسباب الإعاقة، وطرق التعامل معها. وقال سموه إن المركز هو ” الحلقة العاشرة في عقد إنجازات جمعية الأطفال المعوقين.

وقد بلغت تكلفة إنشاء مركز الرس 10 ملايين ريال، وقام الشيخ خالد بن عمر البلطان بتحمل  جزء من تكاليف الإنشاء والتجهيز ” ، وقامت جمعية الأطفال المعوقين بخصيص عدد من أسهم مشروع “خير مكة” الاستثماري الخيري ليكون مصدر دخل ثابت يسهم في دعم نفقات تشغيل المركز وميزانيته السنوية التي تصل الى نحو مليوني ريال.

وأعرب سمو رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين عن الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم، وإلى مقام الإمارة والجهات التي ساندت مشروع المركز، كما أعرب عن امتنانه لمبادرة الشيخ خالد بن عمر البلطان، ولأصحاب المبادرات الكريمة في دعم المشروع الخيري الاستثماري الداعم للمركز، وتتكامل جهود عدد من الوحدات في تنفيذ برامج العلاج والتأهيل في المركز، وهي: العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، عيادة الأسنان،  عيادات علاج عيوب النطق وعلل الكلام،  وحدة الخدمة الاجتماعية، وحدة السكن الموقت للأطفال، ورشة الجبائر والأجهزة المساعدة. وتتولى الوحدة النفسية العناية بالطفل وتقييم قدراته العقلية بواسطة استخدام مقاييس الذكاء من أجل تحديد عمره العقلي ليتمكن العاملون مع الطفل (الأهل أو المعلمة)  من وضع أهداف تساعد على تطوير قدراته وتأهيله لتجاوز ظروف إعاقته والتعامل مع الآخرين.

وفي ما يختص بالجانب التعليمي، يتلقى الطفل برنامجاً تربوياً تعليمياً داخل المدرسة التي  تضم مراحل: الطفولة المبكرة،  التمهيدي،  الابتدائي،  بالإضافة إلى الأنشطة المساندة ( القرآن الكريم – معمل الحاسب الآلي – الورشة الفنية- غرفة المصادر). ويتم تطبيق مناهج متخصصة تتناسب مع حجم ونوعية الإعاقة وسن الطفل، ولذلك يتمكن الكثير من الأطفال من التأهل للالتحاق بمدارس التعليم العام بعد استكمال برامج التأهيل.

 

 

http://www.alriyadh.com/952527

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825