أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / إضاءة مبانٍ بالأزرق للتوعية باضطرابات التوحد ضمن فعاليات بالإمارات

إضاءة مبانٍ بالأزرق للتوعية باضطرابات التوحد ضمن فعاليات بالإمارات

 

 

تشارك وزارة تنمية المجتمع بالإمارات في الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بالتوحد، الذي تم الإعلان عنه عام 2008 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليكون الثاني من أبريل، فيما تنظم جمعية الإمارات للتوحد مبادرة إضاءة مبانٍ باللون الأزرق المعتمد عالمياً للتوعية بالتوحد بهدف تعزيز التوعية باضطراب التوحد.

وقالت مدير إدارة رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة في الوزارة، وفاء حمد بن سليمان، خلال مؤتمر صحافي عقد أول من أمس، إن «الإمارات أولت اهتماماً كبيراً لتأهيل ودمج أطفال التوحد في المجتمع المحلي، ووضعت الخطط والمبادرات التي تسهم في نشر الوعي بين فئات الأهالي والمختصين، كما وفرت مراكز تأهيلية متكاملة أسهمت في تحقيق نتائج إيجابية نحو تطوير قدرات مصابي التوحد النمائية والإدراكية، بما يسهم في تسهيل حياتهم اليومية، ويدعم دور الأسر من ذوي أطفال التوحد».

وأضافت أن «واقع الأشخاص ذوي التوحد في دولة الامارات لا يختلف كثيراً عن واقع هؤلاء الأشخاص في دول العالم المطبقة لأفضل الممارسات العالمية في تأهيلهم والتعامل معهم، إذ تفيد إحصاءات وزارة تنمية المجتمع بأنه تم إصدار ما يزيد على 1498 بطاقة للأشخاص من ذوي اضطراب التوحد على مستوى الدولة حتى الآن، علماً بأن هناك 1332 طالباً من ذوي التوحد ملتحقون بمراكز تأهيل ذوي الإعاقة الحكومية والمحلية والخاصة، إضافة إلى نحو 80 طالباً ملتحقين بالتعليم النظامي».

من جانبها، قالت رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للتوحد، فاطمة المطروشي، إن «الجمعية نظمت مبادرة إضاءة المباني المشاركة في الاحتفال بهذا اليوم باللون الأزرق، وهو اللون المعتمد عالمياً للتوعية بالتوحد، بهدف تعزيز التوعية باضطراب التوحد في المجتمع باستخدام جميع الوسائل المتاحة والمساهمة في تسليط الضوء على ذوي التوحد واحتياجاتهم».

وتشمل المباني المشاركة في مبادرة إضاءة المباني باللون الأزرق في أبوظبي، قصر الإمارات، وجسر الشيخ زايد، وكابيتال جيت، والسوق المركزي، ومبنى أدنوك، ومبنى الهوية، وفي دبي قناة دبي المائية، وجزيرة العلم بالشارقة، وفي عجمان بوابة مصفوت، وقلعة حصاه بويض والمربعة على كورنيش عجمان، وفي الفجيرة بلدية الفجيرة وقلعة الفجيرة، وفي العين استاد العين. وسيتم تنظيم فعالية النزهة العائلية لأهالى ذوي التوحد والمنتسبين لجمعية الإمارات للتوحد بالتعاون مع حديقة الحيوانات بالعين في الثامن من أبريل المقبل، وفعالية النزهة العائلية لأهالي أبوظبي، بالتعاون مع حديقة أم الإمارات في 22 أبريل، بهدف تبادل الخبرات والالتقاء بأسر ذوي التوحد في إطار المساهمة في دمج ذوي اضطراب التوحد في المجتمع باستخدام الوسائل المتاحة.

إلى جانب ذلك تنظم الجمعية محاضرات لمستشارة التغذية الدكتورة فاطمة بن حلة، وتشمل دورات تدريبية حول التغذية العلاجية المناسبة لتخفيف أعراض التوحد والحد من فرط الحركة وتشتت الانتباه .

 

 

رابط المصدر: «تنمية المجتمع» تطلق فعاليات متخصصة في اليوم العالمي للتوحد

عن أنوار العبدلي