أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / إجراء 1200 عملية لمرضى الإعاقات السمعية بمستشفى الملك المؤسس

إجراء 1200 عملية لمرضى الإعاقات السمعية بمستشفى الملك المؤسس

 

 

قال استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة ومدير مركز زراعة القوقعة ومعالجات السمع في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور فراس الزعبي، إن المركز اجرى ما يزيد على 1200عملية زراعة قوقعة وعمليات زراعة عظيمات للأذن والسماعات العظمية.

واضاف الزعبي، ان المركز يعتبر أحد مراكز التميز في المستشفى لمساعدة الأطفال والبالغين من الصم أو الذين يعانون من ضعف السمع، مؤكدا انه يمارس دوراً استراتيجياً، باعتباره وحدة تنظيمية مختصة لوضع أفضل السبل على المستوى الوطني والاقليمي للكشف المبكر عن مرضى نقصان السمع وطرق علاجهم وتأهيلهم ليصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع.

وبين أن المركز يهدف للتعرُّف على مدى انتشار الإعاقة السمعية في المملكة والوطن العربي، مشيراً إلى إنه لا توجد دراسة حديثة تبين مدى انتشار هذه الإعاقة التي من المتوقع أن تفوق الإحصائيات الدولية، وذلك لانتشار زواج الأقارب ومضاعفات الولادة والعلاج وعدم إلمام العديد من المرضى بحقيقة هذه المشكلة.

وقال، إن المركز يهدف أيضاً لتدريب الكوادر الوطنية في مجال الحلول السمعية والتأهيل النطقي والسمعي، ووضع أسس للمشاركة الفاعلة مع كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، لاستخدام أحدث الطرق والأجهزة وتقديم الاستشارات العلمية للجهات التي تطلبها داخل المملكة أو خارجها، بالإضافة لمد جسور التواصل مع مبادرة سمو ولي العهد “سمع بلا حدود” مما ينمي الشراكة المجتمعية مع الجامعة والمستشفى.

ويعتبر مركز زراعة القوقعة ومعالجات السمع الأكثر خبرة في المملكة من ناحية عدد وتنوع حالات التدخّلات الجراحية لعلاج اضطرابات السمع.

 

 

المصدر موقع / الرأي

عن أنوار العبدلي