أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مركز إبصار ينظم ” ندوة توعوية بعنوان التشريعات والقوانين الخاصة بذوي الاعاقة”

مركز إبصار ينظم ” ندوة توعوية بعنوان التشريعات والقوانين الخاصة بذوي الاعاقة”

 

 

سنابل الأمل / ……

من أشواق السيف / تعز ـ اليمن

نظم مركز التدريب والتأهيل إبصار التابع للجمعية اليمنية لرعاية وتأهيل المكفوفين ندوة توعوية بعنوان التشريعات والقوانين الخاصة بذوي الاعاقة اليوم الخميس الموافق(3/30 ) التي شارك فيها عدد 40 طالب من الطلاب المكفوفين من مختلف الجامعات.

وفي فعاليات التدشين الندوة التي حضرها الأستاذ عبد العزيز بالحاج رئيس الجمعية والاستاذ / أحمد العسودي المدير التنفيذي و جهاد دحان مدير المركز التدريب والتأهيل بدأت الندوة محور الاول مفهوم التشريعات والقوانين والاتفاقيات الدولية التي تخص ذوي الاعاقة التي قدمها الدكتور هادي الصرابي الامين العام للجمعية حيث تناول فيها بداية مفهوم التشريعات الاسلامية التي تضمنت حقوق وواجبات على المجتمع الإسلامي.

كما تطرق إلى القوانين العربية والدولية و ما مدى تكيفها مع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيث تناول ما مدى تفاعل الدول و المنظمات في تطبيق هذه الاتفاقيات الدولية. كما تناول الأستاذ أ/ حسن اسماعيل رئيس المنتدى اليمني للاشخاص ذوي الإعاقة المحور الثاني التشريعات والقوانين المحلية من خلال تناول عن مواد الدستور و القوانين الخاصة بالمعاقين وما مدى تفاعل الجهات المختصة في تنفيذ الواجبات و الحقوق المنصوص عليها في القوانين المحلية.

وفي الندوة تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات لأخذ ارائهم بكيفية تطبيق التشريعات والقوانين الخاصة بذوي الإعاقة. وفي إختتام الندوة عبر المشاركون عن سعادتهم بإتاحة هذه الفرصة بتعريفهم بحقوقهم المنصوص عليها في القوانين المحلية والدولية وتمنوا ان يكون لهم فرصة حضور مثل هذه الفعاليات. من جانبه القى الأستاذ جهاد دحان مدير مركز التدريب والتأهيل إبصار كلمة عبر فيها عن مدى سعادته لتنفيذ مثل هذه الأنشطة التي تخدم الكفيف كما ابدى استعداد المركز لدعم المكفوفين و تنفيذ برامج وانشطة تخدم الكفيف وتسعى الى الارتقاء به .

عن أنوار العبدلي