أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / القوبري : جمعية المعاقين بالوضيع بأبين تعمل بامكانيات شحيحة رغم الصعوبات

القوبري : جمعية المعاقين بالوضيع بأبين تعمل بامكانيات شحيحة رغم الصعوبات

 

 

سنابل الأمل / خاص

عبد الله البحري / أبين ـ اليمن

 أوضح الأستاذ / ناصر القوبري الأمين العام لجمعية المعاقين حركيا بمديرية الوضيع محافظة أبين جنوب اليمن ما تعانيه الجمعية وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمديرية.

وقال في حديثة للمجلة سنابل الأمل / إن الجمعية تأسست في الأول من يناير 2004 م بتصريح من مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل محافظة آبين رقم التصريح (296 ) وبلغ عدد المشتركين (331) عضواً من المعاقين وقال: لمجلة سنابل الأمل بان هناك معوقات تعترض عمل الجمعية.

وأهم هذه المعوقات والصعوبات تتمثل في: 1-عدم الحصول على الدعم حتى نفقات الجمعية التشغيلية لم نستلم ألا لثلاث سنوات فقط ومبلغ كل عام لا يتجاوز (700000) ريال. ثم توقفت النفقات لها أكثر من عامين .

ونظراً لان مساحة المديرية كبيرة ومترامية الأطراف وريفية ووعورة الطرق وكذالك تباعد القرى لآن المديرية تتكون من قرى متناثرة الأطراف ومتباعدة في المسافات في ما  بينها نعاني كذلك من صعوبة الوصول لكل المعاقين لأنها تحتاج إلى مواصلات وإمكانيات شحيحة ونحن ل نملكها بسبب الظروف التي تمر بها الجمعية وعدم وجود كما قلت سابقاً ميزانية تشغيلية كذلك أدوات التدريب من مكاين خياطة وأجهزة حاسوب وأثاث مكتبي أيضا لا نملكها. نعمل بإمكانيات شحيحة جدا وظروف صعبة للغاية .

هذا وتبعد مديرية الوضيع عن مركز محافظة أبين بحوالي (150) كيلو متر تقريبا ويبلغً عدد سكان المديرية حوالي أكثر من(25 )ألف نسمه جمعية المعاقين حركيا بمديرية الوضيع محافظة أبين تعمل في النطاق الجغرافي للمديرية الوضيع وأهداف الجمعية تتمثل في 1-دمج المعاقين في المجتمع بحيث يكونوا عناصر فاعله ومنتجه. 2- تأهيل المعاق وإكسابه مهارات تعينه على العمل. 3- دعم المعاق ماديا ومعنويا. أما أهم الأنشطة للجمعية هي: 1- تدريب على الخياطة 2- تعليم محو الأمية 3- تشجيع المعاق على الالتحاق بالتعليم العام .

وتضم الجمعية الإعاقات الحركية وكذا السمعية والبصرية الصم والبكم واختتم حديثة بالشكر والتقدير لمجلة السنابل الأمل على تسليط الضوء لفئة المعاقين والجمعية بمديرية الوضيع .

عن أنوار العبدلي