أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / إنشاء رابطة متلازمة “داون” لتطوير البرامج التأهيلية للأسر في قطر

إنشاء رابطة متلازمة “داون” لتطوير البرامج التأهيلية للأسر في قطر

 

 

احتفلت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة باليوم العالمي لمتلازمة “داون”، الذي يصادف 21 مارس من كل عام، بتنظيم محاضرة بعنوان متلازمة “داون” والغذاء، قدمتها ميسون عقاد اختصاصية الطب التكميلي، والحاصلة على البورد الأمريكي في طب الطبيعة.

أُلقيت المحاضرة في قاعة المحاضرات بالمقر الرئيسي للجمعية، وافتتح الاحتفالية طالب عفيفة، عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وأمير الملا، المدير التنفيذي.

وقال الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، إن الاحتفالية تأتي ضمن أهداف وغايات الجمعية للتعريف بقدرات ومهارات ومواهب متلازمة داون، ودعماً للرابطة القطرية لمتلازمة داون، التي تندرج تحت مظلة الجمعية، وتضم في عضويتها مجموعة مميزة من الأمهات وأولياء أمور أطفال متلازمة داون.

وأضاف سعادته أن الجمعية عملت على تكوين الرابطة القطرية لمتلازمة داون؛ لتعبر عن احتياجات وتحديات الأسر، وتحقيق مجموعة من الأهداف المهمة، منها دعم التواصل الفعال بين أمهات متلازمة داون، والعمل على تطوير مشاركة الأسر في المجالات الاجتماعية والتأهيلية والنفسية والترفيهية، والسعي إلى تحقيق التكامل والتعاون بين أعضاء الرابطة، وخاصة الأمهات ودراسة احتياجات ومرئيات أسر متلازمة داون، والتعاون مع المؤسسات المعنية بالدولة للعمل على تلبيتها.

تأثير الغذاء

من جانبها قالت الدكتورة ميسون عقاد، المحاضرة والخبيرة في مجال ذوي الإعاقة والغذاء، إنها وجدت تجاوباً وشغفاً من الحضور للتعرف على العلاقة بين الغذاء ومتلازمة داون، ومدى تأثير الغذاء على الانتباه والتركيز، والأطعمة والعوامل التي تؤثر على التركيز والانتباه والسمنة والأطعمة المفيدة لمتلازمة داون.

وفي ختام المحاضرة تم تكريم السادة الحضور من المؤسسات المعنية وتوزيع الشهادات، كما تعهدت الجمعية بطرح المزيد من الدورات وورش العمل حول موضوعات تهم الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والعاملين في المجال.

 

 

المصدر موقع / بوابة الشرق

عن أنوار العبدلي