أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / كتاب جديد بعنوان : المرشد في تكييف المناهج لذوي الإعاقة

كتاب جديد بعنوان : المرشد في تكييف المناهج لذوي الإعاقة

 

 

ألفت د. أروى علي عبد الله أخضر مشرفة عموم بالإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التعليم كتابا بعنوان «المرشد في تكييف مناهج التعليم العام للطلاب ذوي الإعاقة وفق منظومة التعليم الشامل» قدم له د. محمد عبد الله الزغيبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية والمشرف العام على وكالة المناهج والبرامج التربوية بوزارة التعليم سابقاً.

ويسعى الكتاب -الذي يتبنى فلسفة النظرية البنائية – إلى تقديم تصور جديد لمواجهة التحديات التي تمثل عقبة أمام المعنيين بتدريس الطلاب ذوي الإعاقة في عصرنا الحاضر، عصر التعليم للجميع EDUCATION FOR ALL الذي أصبح الطلاب فيه يتمتعون بقدرات هائلة ومهارات فائقة تؤهلهم للتكيف السريع مع تغيرات المجتمع.

كما يهدف إلى تذليل الصعوبات التي تحول دون إتاحة الفرصة للطلاب ذوي الإعاقة للوصول لمناهج التعليم العام والإفادة منها وإحراز التقدم فيها، فليس حذف وحجب المعرفة غرض التعليم الشامل Inclusive Education؛ إنما التغيير الجوهري في افتراضات التربويين الفلسفية والنظرية حول الكيفية التي يتعلم بها ذوو الإعاقة في ضوء تلك الافتراضات.

ويتناول الكتاب ثمانية فصول وهي «التعليم الشامل، التصميم الشامل للتعلم(UDL)، المناهج التربوية وأنواعها، جوانب الدعم المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، التكييفات والتعديلات على المناهج التربوية، المعلم ودوره في تكييف وتعديل المناهج، إجراءات تكييف المناهج التعليمية، استراتيجيات التدريس الملائمة لذوي الإعاقة».

 

 

المصدر موقع / جريدة الرياض

عن أنوار العبدلي