أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مؤسسة رائدون ومؤسسة بذور يختتمان دورة مهارة الاتصال والتواصل باللغة والإيماءات

مؤسسة رائدون ومؤسسة بذور يختتمان دورة مهارة الاتصال والتواصل باللغة والإيماءات

 

 


مجلة سنابل الامل /خاص

ياسمين الجبري / إب ـ اليمن

أقامت مؤسسة رائدون للتنمية بالتعاون مع مؤسسة بذور للتنمية بمحافظة إب حفلا بمناسبة اختتام البرنامج التدريبي الفريد من نوعه في مجال مهارات الاتصال والتواصل بلغة اﻹشارة واﻹإيماءات الذي استمر لمدة سبعة أيام لمدة 21 ساعة تدريبيه للمدرب أول معتمد *محمد مثنى  ،  والذي نفذته مؤسسة رائدون للتنمية اﻻإنسانيه بالتعاون مع مؤسسة بذور التنمية  ، وبإشراف من فرع الاتحاد  الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين بمحافظة إب وجمعية الصم والبكم

حيث تلقى 45 متدرب ومتدربة من كافة شرائح المجتمع تدريب على أهم المعارف والمعلومات والمهارات التي تتعلق بمهارات الاتصال والتواصل بلغة الإشارة  واﻻيماءات وقد اثبتوا ذلك من خلال  التطبيقات العملية ومشاركتهم في فقرات الاحتفال بلغة الإشارة واﻻيماءات بطريقه نالت استحسان الجميع .

حضر الاحتفال نخبه من المهتمين باﻻعاقه والمعاقين وممثلين عن الجهات ذات العلاقة والاختصاص وجمع غفير من ذوي اﻻعاقه والعاملين معهم ونخبه من الإعلاميين والناشطين الحقوقيين بالمحافظة .

وتخللت الاحتفالية العديد من الفقرات الفنية والثقافية أبرزها النشيد الخاص بتحدي اﻻعاقه والذي تم تأديته بلغة الإشارة  واﻻيماءات من قبل الصم والبكم والى جانبهم بعضا من المتدربين الذين أجادوا اﻻداء اﻻشاري معهم .

وبعده تم أداء نشيد مؤثر ورائع من قبل منشد راقي ورائع جدا هو المنشد اليمني / بلال العامري ، وكذلك تم عرض اسكتشين مسرحيين رائعين احدهما قام به بعض المتدربين وأوصلوا فيه رسالة اجتماعيه راقيه واﻻخر قاموا به مجموعه من الصم والبكم بطريقة الفن الصامت (البانتومايم) بطريقه نالت استحسان الجميع .
و ألقت الأخت المتدربة الأستاذة / صباح الشغدري قصيدة شعرية ذات كلمات رنانة أشارت إلى ما يرمز لتحدي اﻻعاقه حركت في جميع الحاضرين مشاعرهم ونالت استحسانهم .
وتوالت الإبداعات من قبل المتدربين ومن قبل المبدعين من ذوي اﻻعاقه ، قوﻻ وفعلا واشارة وإيماءات ..لتتوالى بذلك التحايا والترحيب من قبل الجمهور الحاضرين ..

وكانت البداية كلمة رئيس مؤسسة رائدون للتنمية الإنسانية شيخ الشباب/ عبد القادر الجبري ، تكلم فيها عن ارتياحه الكبير لنجاح البرنامج التدريبي واستعداد المؤسسة لتقديم المزيد من اجل تحقيق الأهداف التي أنشأت من أجلها المؤسسة لتحقيق التنمية الإنسانية  المستدامة ودعا الجميع للتعاون والدعم لأنشطة وفعاليات جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريب وتأهيل الشباب المعاقين في شتى المجالات ..
وتلت ذلك كلمة لمدرب الدورة/ محمد مثنى .. قدم فيها نبذه مختصره عن البرنامج التدريبي ومبررات أقامته وكما تقدم بالتهنئة لجميع المتدربين الذين أبدعوا في تدربهم واثبتوا جدارتهم من خلال التطبيقات الفردية والجماعية ومشاركتهم في فقرات الاحتفال الختامي للدورة التدريبية بطريقة استخدامهم لمهارات الاتصال والتواصل بلغة الإشارة واﻹيماءات .

بينما كانت كلمة الجهة الإشرافية على البرنامج التدريبي التي ألقيت من قبل كﻻ من / اﻻمين العام لاتحاد المعاقين أ/يوسف داعر .واﻻخ الشيخ/ حسن ال قاسم رئيس جمعية الصم والبكم .. حيث عبروا فيها عن سعادتهم للقيام بمثل هذه الفعاليات التوعية  التي تخدم ذوي اﻻعاقه وتساهم في سهولة دمجهم بالمجتمع . ودعوا الى بذل المزيد من الجهود في سبيل تدريب وتأهيل الأشخاص ذوي اﻻعاقه والعاملين معهم .


والملفت في حفل الاختتام هو تواجد ومشاركه فعاله ملفته للنظر لنخبه من ذوي اﻻعاقه وكذا تواصلهم مع المتدربين بلغتهم (لغة الإشارة ) وارتياحهم وفرحتهم بهذا الاتصال والتواصل الفعال معهم ..

عن أنوار العبدلي