أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / علماء صينيون يطورون جهازا يمكن المعاقين من الاستماع والتحدث

علماء صينيون يطورون جهازا يمكن المعاقين من الاستماع والتحدث

 

 

يجري علماء صينيون أبحاثا في الجرافين المادة الجديدة لإنتاج جهاز ذكي قابل للارتداء لتمكين ذوى الإعاقة في السمع والنطق من الاستماع والتحدث بشكل طبيعي.

ويترأس رن تيان لينغ، وهو بروفيسور في معهد الإلكترونيات الدقيقة في جامعة تشينغهوا، فريق البحث للجهاز، مع هدف الاستفادة الكاملة من الخصائص المميزة للجرافين، مثل التوصيل الممتاز للكهرباء والحرارة.

والجرافين هو طبقة رقيقة من الكربون النقي شكلها ثنائي الأبعاد وسماكتها سماكة ذرة واحدة فقط، وهو أصلب من الألماس إلا أنه خفيف الوزن وقابلا للتكيف، وأنه مادة ذات خصائص بارزة للتوصيل الكهربائي والحراري.

ونشر فريق رن ورقة بحثية عن إنتاج الجهاز القابل للارتداء والمصنوع من الجرافين، في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز، وهي مجلة علمية دولية.

ومادة الجرافين القابلة للاختراق ستمكن الجهاز من الكشف عن الاهتزازات الضعيفة في حين ينتج الأصوات في طيف واسع من 100 هيرتز إلى 40 كيلوهيرتز تحت تأثير صوتي حراري.

وسيقوم الباحثون أولا بتسجيل وترميز أصوات الناس المعوقين، مثل السعال والهمسات والصرخات، في الكثافة والتردد المختلف ضمن المجموعات ومن ثم يتم تطابق كل مجموعة مع أصوات الكلمات والعبارات والجمل، وعندما يكتشف الجهاز الأصوات ضمن المجموعات، سيتكلم الكلمات والعبارات والجمل.

وقال تاو لوتشي، وهو طالب دكتوراه شارك في عمل البحوث: إن الأصم الأبكم يحتاج إلى إدخال رموز أصواتهم في المجموعات ويذكرونها، وهو شيء مشابه بالكتابة على لوحة المفاتيح، وسيستجيب الجهاز للرموز من خلال تكلم الكلمات والعبارات والجمل.

وسيخلق الجهاز أيضا الجمل بنغمات مختلفة لأنه سيكون قادرا على الكشف عن الاختلافات الصغيرة حتى مثل نغمة عالية أو منخفضة.

 

 

المصدر : الافق نيوز

عن أنوار العبدلي