أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / شريحة إلكترونية تعين ذوي الاحتياجات الخاصة على الحركة

شريحة إلكترونية تعين ذوي الاحتياجات الخاصة على الحركة

تمكن شاب أمريكي من ذوي الاحتياجات الخاصة من تحريك أصابع كفيه ويديه المشلولتين عبر زراعة شريحة إلكترونية في الدماغ تقوم بترجمة أفكاره.

ويعد إيان بورخارت، البالغ من العمر 23 عاما، أول شخص يستخدم هذه الشريحة المسماة بـ “نيورو بريدج” أو الجسر العصبي التي طورها أطباء وعلماء في مركز ويكسنر الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب ما جاء في موقع قناة (سكاي نيوز) عربية، فإن العلماء يصفون الشريحة بأنها “طريق جانبي” يمكن للجهاز العصبي أن يسلكه في حال إصابة العمود الفقري ليصل بين الدماغ والعضلات.

وتعتمد الشريحة على ترجمة إشارات يرسلها الدماغ إلى العضلات ثم يقوم جهاز يوضع على ذراع المصاب بإيصال هذه الإشارات العصبية إلى عضو الجسد المصاب، وبالتالي فحين يفكر المصاب في تحريك هذا العضو، فإن الشريحة تترجم أفكاره وترسلها للعضلات بسرعة عشر من الثانية.

وقال الدكتور علي رضائي طبيب الأعصاب بجامعة ولاية أوهايو إن الشريحة التي زرعت في دماغ بورخات كانت بحجم حبة الفاصوليا واستغرقت عملية زرعها نحو ثلاث ساعات، وأوضح رضائي أن العملية تطلبت زراعة للشريحة بشكل دقيق للغاية في جزء من دماغ بورخات الذي يتحكم في حركة يديه وذراعيه.

ووصف بوخارت التجربة بـ”الأمر الرائع”، وقال “كان أمرا عظيما أن أتمكن من فتح وإغلاق قبضتي وهو الأمر الذي لم أتمكن من فعله على مدى الأعوام الأربعة الماضية”.

وأصيب بوخارت بالشلل من الصدر وحتى القدمين بسبب إصابة تعرض لها أثناء ممارسته رياضة الغطس.

فيما أعرب العلماء من جهتهم عن أملهم أن تساعد هذه التكنولوجيا المصابين بجروح في الدماغ والعمود الفقري إضافة إلى المصابين بالجلطات باختلاف أنواعها.

 

 

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825