أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / 90 % من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية مصابون بمتلازمة البصر الرقمية

90 % من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية مصابون بمتلازمة البصر الرقمية

 

 

سنابل الأمل / متابعات

نايف الحربي / الرياض

كشف الدكتور عبدالملك يحيى القحطاني استشاري طب وجراحة العيون أن ما يقارب من 60 % إلى 90 % من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية مصابون ببعض أعراض متلازمة البصر الرقمية لكن بدرجات متفاوتة، وفقا لعدة دراسات علمية، وان هذه الأعراض تصل إلى 90 %لمن يستخدمون هذه الأجهزة لثلاث ساعات أو أكثر في اليوم.

وأشار إلى أن الأطباء والمختصين أطلقوا على هذه الأعراض اسم متلازمة البصر الرقمية أو متلازمة الحاسب البصرية، ومنها الإجهاد في العينين وصداع وصعوبة في القراءة حيث لا تقتصر هذه الأعراض على الكبار فقط بل تصيب الأطفال أيضا ممن يطيلون استخدام هذه الأجهزة.

وأضاف:» من الضروري لكل مستخدم لهذه الأجهزة الإلكترونية من أجهزة حاسب أو محمول أو جوال أو قارئ إلكتروني معرفة هذه الأعراض أو هذه المتلازمة بشكل جيد نظراً لأنها تحد من كفاءة المستخدم في عمله وربما تؤدي إلى أخطاء حسابية أو كتابية، وعلاجها يحسن الأداء بشكل عام، ويزيد من إنتاجية المستخدم».

وعن أهم الطرق العلاجية للتخلص أو التخفيف من هذه الأعراض فتشتمل على ما يلي:

1-قاعدة (20/‏20/‏20):

وتعني على كل مستخدم لأجهزة الحاسب الآلي أو الجوالات التوقف عن استخدامها كل 20 دقيقة والنظر على مسافة بعيدة تقارب 20 قدم (ستة أمتار) ولمدة 20 ثانية، وذلك لأن عضلات العينين تكون في حالة استرخاء وراحة أثناء النظر للمسافات البعيدة بعكس النظر للمسافات القريبة والتي تكون فيها عضلات العينين في حالة شد مما يؤدي أحيانا إلى الشعور باجهاد العينين أو الزغللة.

2- تحريك الرمش للعينين لأنه يعمل على ترطيبها ونشر الدمع على جميع أجزائها حيث تشير بعض الدراسات أن عدد مرات الرمش لدى مستخدمي الأجهزة الإلكترونية يقل بمقدار 60%، وهو ما يؤدي إلى الإحساس بالجفاف في العينين ومن ثم الإحساس بالآلام والإحمرار

3- ارتداء النظارات المناسبة ومراجعة القياس الحالي

4- الاهتمام بالإضاءة في غرف ومكاتب مستخدمي الأجهزة.

5- تعديل إعدادت جهاز الحاسب الآلي كضبط حجم الخط

أعراض متلازمة البصر الرقمية

* الإحساس بجفاف العينين

*الصداع

*آلام في العنق أو الكتف.

*صعوبة في قراءة الكتابة الظاهرة على شاشة الحاسب

*ازدواجية الرؤية

عن أنوار العبدلي