أخبار عاجلة
الرئيسية / آفاق نفسية / مؤشرات تكشف لك صعوبة القراءة عند الطفل

مؤشرات تكشف لك صعوبة القراءة عند الطفل

 

 

يمكننا معرفتها من خلال مراقبة الطفل في مراحله العمرية المبكرة ، و على الوالدين أيضا معرفة طرق تعليم الطفل القراءة وتعويده عليها وغرز حبها فيه منذ الصغر.
كما أن قدرة الطفل على تعلم القراءة و القدرة عليها تتفاوت من طفل إلى آخر بحسب مراحلهم العمرية .

مؤشرات صعوبة القراءة عند الطفل
من مؤشرات صعوبة القراءة عند الطفل ما يلي:
# عدم الكلام مبكرا ، إذ من المعروف أن بداية كلام الطفل يختلف من طفل لآخر و السن الطبيعي الذي يتكلم فيه الطفل من 7 أشهر إلى سنة وفي حالة تأخر نطقه لا يعني بالضرورة إصابته بأي مرض تسبب عدم قدرته على النطق لأنه يمكن أن يبدأ بالكلام بعد هذه الفترة وهذا أمر طبيعي .

# من المؤشرات كذلك هو عدم قدرة الطفل على النطق الصحيح للكلمات فيجد صعوبة في نطقها و تغييرها بشكل خاطئ .

# الأطفال الذين يعانون من صعوبة القراءة يعانون من بطء اكتساب المفردات اللغوية الجديدة ، وبالتالي لا ينطقون الجمل بشكل صحيح و يستعملون الكلمات الخاطئة في كل مرة .

# من مؤشرات صعوبة القراءة عند الطفل صعوبة تعلم الأرقام والحروف الأبجدية و الأسماء و الألوان و كيفية تهجي و كتابة أسمائهم ، كما يجدون صعوبة في تغيير نبرة أصواتهم عن الحديث .

#الأطفال غير القادرين على تنفيذ طلباتك المكونة من عدة خطوات قد يعانون من مؤشرات صعوبة القراءة و ذلك بسبب عدم تتطور مهاراتهم الحركية مثل الأطفال الذين بعمرهم .

# أطلبي من طفلك دائما أن يروي لك قصة و راقبي تسلسلها فإن وجدتي أن طفلك يجد صعوبة في روايتها بشكل صحيح ربما يكون طفلك يعاني من مؤشرات صعوبة القراءة عند الطفل .

الأطفال من 5 سنوات إلى 9 سنوات
إذا عانى الأطفال بهذا العمر من بطء في تعلم الارتباط بين الحروف وطريقة نطقها الصحيح فهو دليل على مؤشرات صعوبة القراءة عند الطفل كما يرتكبون أخطاء في القراءة والتهجي وقلب الحروف و عكس الكلمات و إبدال مواضعها

 

 

المصدر موقع / معنا ليس للصعوبة معنى

عن أنوار العبدلي