أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / «تنمية المجتمع» توفر خدمة تسجيل ذوي الإعاقة إلكترونياً

«تنمية المجتمع» توفر خدمة تسجيل ذوي الإعاقة إلكترونياً

 

 

أعلنت وزارة تنمية المجتمع عن إطلاق خدمة جديدة عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، تتيح لأولياء الأمور تسجيل أبنائهم من ذوي الإعاقة والتأخر النمائي في قاعدة بيانات الوزارة.

وتهدف الخدمة إلى تسهيل إجراءات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة إلى هذه الفئة، حيث ستؤدي إلى توفير الوقت والجهد على المتعاملين مع الوزارة في هذا الشأن.

وقالت مديرة إدارة رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة، وفاء حمد بن سليمان، إن التسجيل الإلكتروني يوفر خدمات بالغة السهولة والبساطة، ويوفر عناء زيارة مراكز ذوي الإعاقة.

وشرحت أن الخدمة تتيح إرفاق المستندات الرسمية عن الحالة، والتقرير الطبي الذي يفيد بوجود الإعاقة أو التأخر النمائي، مضيفة: «سنعمل على التواصل مع ذوي الإعاقة خلال أقصر وقت ممكن لتحديد موعد لإجراء تشخيص الحالة».

وتتيح الخدمة تسجيل الطالب في أي من مراكز تأهيل ذوي الإعاقة، التابعة للوزارة، للعام الدراسي 2017/‏‏2018، البالغ عددها سبعة مراكز، موزعة في كل من دبي، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، إضافة إلى مركز دبا الفجيرة لتأهيل ذوي الإعاقة، وتتضمن المراكز مركز دبي للتدخل المبكر، ومركز أم القيوين للتوحد.

وسيقتصر التسجيل على حالات الإعاقات الذهنية والتوحد والإعاقات المتعددة حتى عمر 12 سنة، إضافة إلى فتح باب التسجيل للإعاقات وحالات التأخر النمائي في أقسام التدخل المبكر التابعة لهذه المراكز، للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، علماً بأنه يتم إدماج الأشخاص من ذوي الإعاقات السمعية والبصرية مباشرة في التعليم العام بعد انتهاء مرحلة التدخل المبكر.

وتركّز أقسام التدخل المبكر ومركز التدخل المبكر في دبي، على استقبال حالات الإعاقة المؤكدة، وحالات التأخر النمائي، والأطفال الذين قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بالإعاقة، من أجل تخفيف آثار الإعاقة على الطفل وأسرته، والتقليل من إمكان تحول التأخر النمائي إلى إعاقة، وتوعية الأسر وإشراكها في البرامج التدريبية الأسرية التي من شأنها تطوير قدرات الأطفال في مختلف الجوانب الإدراكية والتواصلية والاجتماعية والجسدية .

 

 

المصدر موقع : وام ـ الإمارات

عن أنوار العبدلي