أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الإغاثة الطبية تفتتح مركز “نعم نستطيع we can” لذوي الإعاقة

الإغاثة الطبية تفتتح مركز “نعم نستطيع we can” لذوي الإعاقة

 

 

افتتحت الإغاثة الطبية الفلسطينية مركزاً لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الإعاقة في محافظة شمال غزة.

وجاء المركز الذي تم افتتاحه في عزبة بيت حانون وهي إحدى المناطق المهمشة في محافظة شمال غزة، تحت عنوان  “نعم نستطيع we can للأطفال ذوي الإعاقة”، وبالشراكة مع المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية.

وقال الدكتور عائد ياغي مديرالإغاثة الطبية في محافظات غزة، أن الهدف من افتتاح المركز هو تعزيز حقوق الأطفال ذوي الإعاقة  بشكل كامل، لاسيما الحق في التعليم، عبر سلسلة نشاطات وبرامج ثابتة تسعى إلى إكسابهم مهارات تعليمية ومنحهم خدمات التربية الخاصة داخل مقر المركز، وصولاُ إلى تهيئتهم للالتحاق برياض  الأطفال والمدارس النظامية.

وأوضح د. ياغي أن المركز سيقدم خدماته لنحو (60 طفل وطفلة) من ذوي الإعاقات المختلفة والذين يقيمون في محافظة شمال غزة ، مشيراً إلى أن المركز سيقدم خدمات متنوعة ما بين خدمات تعليمية وتأهيلية ضمن برنامجين:  الأول في مقر المركز ويشمل (18طفل وطفلة) من الفئة العمرية من عامين إلى عشرة أعوام، والبرنامج الميداني بداخل المنازل ويشمل (42طفل وطفلة) من الفئة العمرية عامين إلى ثمانية عشرة عاماً.

وقال “د. ياغي” أن فريقاً مختصاً سينفذ فعاليات المشروع وأنشطته العلاجية والتأهيلية مكون من (12موظفاً)، مشيراً إلى البرامج التدريبية التي خاضها الفريق بهدف رفع كفاءات أعضاءه في مختلف التخصصات .

من جانبه قال مصطفى عابد مدير المشروع المنفذ أن من بين أنواع الإعاقات التي يتعامل معها مركز “نعم نستطيع we can”، إعاقات التخلف العقلي وحالات “داون”، “سندروم” والإعاقة الحركية وإعاقات لها علاقة بالإبصار والإعاقة السمعية والنطق  والسلوك الغريب و صعوبات التعلم.

وأضاف “عابد” أن المركز مجهز  مجهز بشكل كامل بأدوات ووسائل تقنية ولوجستية بما يتلائم واحتياجات الأطفال ذوي الإعاقة، ممثلة بغرفة خاصة لتقديم العلاج الوظيفي و أخرى للعلاج الطبيعي، وثلاثة فصول  لبرامج التربية الخاصة فضلاً عن توفير حقائب علاجية تتعلق بالخدمات التأهيلية والوظيفية وحقائب صحية، وجبة غذائية للأطفال بداخل مقر المركز، بحسب برنامج علمي للتغذية، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج ترفيهي للأطفال يشمل على رحلتين، خارج نطاق المركز .

كما أن المركز حرص على توفير حافلة خاصة لنقل الأطفال المستفيدين من وإلى منازلهم .

وقال، أن من بين نشاطات المشروع توفير خدمات إرشادية وتوعوية لذوي الأطفال المستفيدين حول قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 بشكل عام مع التركيز علي حقوق الأطفال ذوي الإعاقة والدفاع عن قضاياهم وحقوقهم وأسباب الإعاقة والحد منها، وتوضيح كطيفية تعامل الأهل مع الأطفال ذوي الإعاقة في المنازل.

 

 

المصدر موقع / دنيا الوطن

عن أنوار العبدلي