أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / «أبوظبي للتعليم» يدمج 6000 من ذوي الإعاقة في المدارس

«أبوظبي للتعليم» يدمج 6000 من ذوي الإعاقة في المدارس

 

 

أكد مجلس أبوظبي للتعليم أن عدد الطلبة ذوي الإعاقة، الذين تم دمجهم في مدارس الإمارة، يبلغ نحو 6000 طالب وطالبة، يعاني معظمهم صعوبات في التعلم.

وأفاد المجلس بأن لديه معايير دقيقة للدمج، تتضمن تحديد المهارات الاجتماعية والكفايات الأكاديمية والتجهيزات المطلوبة لضمان نجاح الطالب ضمن عملية الدمج، وتقرير مدى أهليته أو استعداده لدخول برنامج الدمج.

وأوضح أن هذه المعايير تتضمن إعداد الطالب ذي الإعاقة لدخول برنامج الدمج عبر مرحلة انتقالية، إذا كان مؤهلاً للانضمام، أما إذا كان غير مؤهل ويفتقر إلى المهارات المطلوبة فيتم تدريبه لزيادة استعداده للالتحاق بالبرنامج.

وأشار إلى أنه يتم إعداد الطلبة العاديين لبرنامج الدمج، حتى يتقبلوا البرنامج بصورة تؤدي إلى التفاعل الاجتماعي الإيجابي مع زملائهم ذوي الإعاقة، كما يتم العمل على مواءمة وتكييف المناهج الدراسية بإجراء التعديلات في المحتوى العام للمنهج، بحذف ما لا يتناسب مع إمكانات المستهدف بالدمج، وإضافة الموضوعات المتخصصة التي يحتاج إليها في حياته الاجتماعية والمهنية، من دون الإخلال بمحتوى المنهج.

وقال المجلس إنه تتم مواءمة وتعديل طرق التدريس من خلال فريق متخصص مع تضمين ذلك في البرنامج التعليمي بصورة واضحة، إضافة إلى إعداد المعلمين وتدريبهم لتنمية وتطوير مهاراتهم للاستجابة وتقدير احتياجات المدمجين ومواءمة مضامين المناهج الدراسية واستخدام التكنولوجيات المساعدة، وتوفير أساليب التدريس، وتخطيط وتنفيذ البرامج الفردية، علاوة على تطوير اتجاهاتهم إيجابياً نحو الدمج.

 

 

المصدر موقع / وام

عن أنوار العبدلي