أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / المدينة تسجل أعلى نسبة بتر بالأعضاء بسبب الحوادث المرورية

المدينة تسجل أعلى نسبة بتر بالأعضاء بسبب الحوادث المرورية

 

 

سجلت المدينة المنورة أعلى نسبة في بتر الأعضاء بسبب الحوادث المرورية بواقع 556 مصابا، حسب الإحصائية الصادرة من وزارة الصحة للعامين الماضيين، والتي أوضحت ارتفاع معدل البتر لأعضاء الأشخاص بالحوادث في بعض المدن، حيث سجلت القصيم المرتبة الثانية في بتر أعضاء المصابين بواقع 181 مصابا، وتلتها الأحساء 170 مصابا، ثم جازان 127 مصابا، والجوف 96 مصابا، فالشرقية 91 مصابا، وعسير 90، والرياض 89، وجدة 70 مصابا، وحائل 67 مصابا، ومكة المكرمة 41، والحدود الشمالية 14 مصابا، والباحة 12، ونجران 11، وبيشة 4 مصابين.

أوضح المدير التنفيذي لمستشفى عبداللطيف جميل واستشاري العظام الدكتور عبدالرحمن يوسف، أن أكثر حالات البتر بسبب الحوادث المرورية للأجزاء السفلية، وتقدر نسبة حالات البتر لتلك الحوادث 4 %. وبين أن أكثر حالات البتر التي تقع نتيجة الحوادث المرورية تكون لدى صغار السن ويتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما.

من جهته، أكد أخصائي التركيب بمركز خاص للأطراف الصناعية صالح القحطاني، أن الأفراد الذين يراجعون المركز من أجل طلب تركيب طرف صناعي، يكونون فقدوا تلك الأعضاء في حوادث السيارات، حيث راجع المركز العام الماضي 30 شخصا، فقدوا أعضاءهم السفلية.

وأوضح أن السعر يكون حسب المنطقة التي بترت للفرد، فعلى سبيل المثال نجد قيمة القدم السفلى 6 آلاف ريال، أما قيمة الساق والقدم فتبلغ 10 آلاف ريال، 

 

 

المصدر موقع / الوطن أون لاين

 

عن أنوار العبدلي