أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / كفيف تركي يستهدف صعود 5 قمم

كفيف تركي يستهدف صعود 5 قمم

 

 

سنابل الأمل / متابعات

كف البصر، لم يمنع التركي “نجدت تورهان” من اتمام مشروعه الرياضي ” 5 ماراثونات و 5 قمم في 5 قارات” الذي أطلقه عام 2002، من خلال استعداده لتسلق جبل “كوسيوسكو”، (أعلى قمة في أستراليا)، بعد أن شارك في 5 ماراثونات بخمس قارات، وتسلق 4 قمم في قارات مختلفة.

“نجدت تورهان”.. تركي لم تمنعه إعاقته البصرية عن السباق في 5 ماراثونات بخمس قارات، وتسلق 4 قمم في قارات مختلفة، في إطار مشروعه الرياضي “5 ماراثونات و 5 قمم في 5 قارات” الذي أطلقه عام 2002، فيما يستعد حاليا لتسلق جبل “كوسيوسكو”، (أعلى قمة في أستراليا)، ليختتم مشروعه المذكور اعلاه.

وفي مقابلة صحفية أوضح نوزت أونتاش، مدرب تورهان، أنه تسلق مع متدربه 4 قمم في 4 قارات، مضيفا: “وصلنا إلى نهاية رحلة طويلة، وهدفنا المقبل تأليف كتاب عن ذكرياتنا”، بحسب الأناضول.

وعن لقائه بتورهان، أوضح المدرب أونتاش أنه تعرف عليه في نادي “جامعة الشرق الأوسط التقنية” لتسلق الجبال التركي، خلال التسلق، مضيفا :”تورهان تخرج من قسم العلوم السياسية في الجامعة ذاتها بأنقرة، إلا أنه لم يتمكن من الحصول على عمل لكونه كفيف البصر. ثم خطط لمشروعه الرياضي بغية لفت الأنظار إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، وطلب مني المساعدة، وأنا أبلغته بأنني لم أشارك قط في سباق الماراثون، ولكن وعدته بمساعدته بخصوص تسلق الجبال، وهكذا بدأت مغامرتنا”.

وأشار أونتاش، إلى أن بلدية “نوليفار” بولاية بورصة (وسط) تعد أول جهة راعية لمشروع تورهان، مضيفا: “كنت اتسلق الجبال منذ 1977، إلا أنه بفضل تورهان تمكنت من بلوغ قمم جبال آخرى. كما قدم لنا أصدقائنا وطلابنا الدعم لمواصلة المشروع إلى جانب البلدية”.

وبخصوص طريقة التسابق في الماراثون، قال المدرب “جربنا مسك ذراع بعضنا خلال الجري إلا أنه لم نفلح، ثم استخدمنا قطعة من الخشب فلم ننجح ، وعقبه لجأنا إلى استخدم قطعة من الخيط دون نتيجة، واخيرا اكتشفنا أن تورهان يستطيع مراقبة أصوات الخطى وعندها قمنا باستخدام جرس ليتمكن من الجري عبر متابعة الصوت الصادر عن الجرس”.

ولفت إلى مواجهتهم الكثير من الصعاب والتحديات خلال تحقيق المشروع، قائلا: “واجهنا صعوبة خلال تسلق جبل أغري (بتركيا)، والقسم الثاني من تسلق جبل كيليمانجارو (الجبل الأكثر ارتفاعاً في أفريقيا، يقع شمال شرق تنزانيا )”.

ولفت إلى أن تسلق جبل كوسيوسكو(أستراليا) يعد الخطوة الأخيرة من المشروع، مبينا أنهم يحصلون على دعم مادي من جمعية تركية تعليمية في أمريكا، لاختتام المشروع.

وفي النهاية أعرب المدرب عن نيتهم في إطلاق مشروع جديد بعد إتمام الأول، قائلا: ” بعد قدومنا من أستراليا سنقوم بتأليف كتاب يتضمن ذكرياتنا والمخاطر التي واجهناها، كي يصبح مغامرتنا مثالا يقتدى به”.

ويعد نجدت تورهان أول عداء كفيف يرسله الاتحاد الرياضي التركي للمكفوفين إلى خارج البلاد، حيث شارك في سباق ماراثون نيويورك عام 2002.

ولدى عودته من نيويورك أطلق مشروعه ” 5 ماراثونات و 5 قمم في 5 قارات “، وعقب ذلك شارك في سباق ماراثوني “أثينا الكلاسيكي” باليونان، و”كاسوميغاورا” باليابان عام 2005.

وشارك بماراثون “سيدني” بأستراليا عام 2006، و”الأقصر” بمصر عام 2007، وبذلك اختتم مشاركته في 5 ماراثونات بـ 5 قارات.

أما فيما يتعلق بالقمم الخمسة، تسلق تورهان قمة جبل أغري (تركيا) في 2002، ثم قمة جبل “كليمنجارو” في أفريقيا عام 2008.

كما تسلق الكفيف التركي قمة “مونت بلانك” الذي يعد الأعلى في جبال الألب عام 2010، و قمة جبال “روكي” بالولايات المتحدة الأمريكية في 2015.

وتوجه تورهان مع مدربه أمس الإثنين إلى أستراليا، من أجل اختتام مشروعه.

عن أنوار العبدلي