أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / توفرها وزارة تنمية المجتمع بالتعاون مع «مواصلات الإمارات»

توفرها وزارة تنمية المجتمع بالتعاون مع «مواصلات الإمارات»

خدمات نقل ذكية لذوي الإعاقة تتيح للأهالي مراقبة أطفالهم عن بعد

تعمل وزارة تنمية المجتمع بالتعاون مع «مواصلات الإمارات» ضمن مبادرة “أصل بأمان”، على توفير خدمات ربط ذكية للمستفيدين من مراكز تأهيل المعاقين السبعة التابعة للوزارة بإدارة المراكز وأولياء أمور الطلبة يمكنهم من خلالها الاطلاع على تقارير دورية لمسار رحلة الحافلة من خلال تطبيقات مبتكرة على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي الأيفون والأندرويد.

وقالت وفاء حمد بن سليمان مدير إدارة رعاية وتأهيل ذوي الاعاقة: “سيكون بإمكان أولياء الأمور وإدارة مراكز  تأهيل المعاقين الحصول على إشعارات أثناء صعود ونزول الطلبة ذوي الإعاقة من منازلهم ومراكز تأهيلهم وعند غيابهم وحضورهم من خلال تزويد الطلبة ذوي الإعاقة بنظام البطاقة الذكية متصلة بكاميرات مراقبة داخل حافلات النقل تيتح لأولياء الأمور مراقبة مسار  رحلة حافلة النقل، والتعرف على حالة الطلبة ومعلومات عن الحافلة، و غيرها من المعلومات الأخرى.”

وكذلك ستتوفر شاشات لعرض البرامج المتنوعة (التعليمية، التثقيفية، التوعوية، المسلية) داخل الحافلة، بالإضافة إلى مصاعد ديناميكية وأذرع جانبية وتجهيزات خاصة تسهم في تسهيل صعود ونزول الطلبة من ذوي الإعاقة الحركية إلى الحافلة التي سيتوفر فيها أيضاً مكتبة تضم مجموعة متنوعة من الكتب التعليمية والألعاب وقصص تربوية، إضافة لتجهيزات خاصة بالأمن والسلامة أثناء النقل وخدمات توفر الراحة والرفاهية للطلبة ذوي الإعاقة.

كما تتضمن المنظومة الذكية لسلامة الطلبة ثلاث أنظمة إلكترونية  تهدف إلى حصر عدد الطلبة في عملية الصعود والنزول من الحافلة المدرسية، و التحقق من وجودهم وسلامتهم، كما ستمكن هذه المنظومة من تحديد مواقع الحافلات عن طريق نظام تتبّع ومراقبة، وهو قادر على تسجيل سرعة الحافلة وبيان تسارعها في القيادة.

كما ستتوفر من خلال هذه المبادرة دائرة تلفزيونية مغلقة CCTV)  (Mobileمزوَّدة بنظام تسجيل مستمر بالصوت والصورة، ويمكن الدخول إليها لاسلكياً في حالة الطوارئ، وتسمح بمراقبة جميع المقاعد و المواضع التي يتمركز بها الطلبة داخل الحافلة المدرسية.

وسيتم ربط جميع هذه الأنظمة التي يتضمنها المشروع بغرفة عمليات النقل المدرسي، التي يتم من خلالها مراقبة حركة الحافلات على مدار الساعة وتقديم الاخطارات والإشعارات بشكل مباشر والعمل على توفير تقارير عن الأنظمة لضمان استمرارية الأعمال على أكمل وجه.

وتسهم هذه المنظومة ومن خلال ما تقدمه المواصفات والمعايير الجديدة في تقديم أعلى معايير التطور فيما يخص السلامة والأمان داخل الحافلة المدرسية إلى جانب دورها في مواجهة تحديات النقل المدرسي والقضايا التي قد تنجم عنها.

وستوفر المنظومة الذكية داخل الحافلات حلولاً عملية لتفادي نسيان الطلبة داخل الحافلات المدرسية ومعرفة تحركات الحافلة بما يسهم بشكل كبير في نشر الأمن والسلامة بين الطلبة، إلى جانب بث الطمأنينة عند أولياء الأمور، بحيث يكونوا أكثر دراية بتحركات أبنائهم وأسباب تأخر الحافلات عن المواعيد وغيرها من الأمور ويتمكنو من التواصل مع الحافلة ومعرفة أي مشاكل يتعرض لها الطلبة أثناء التنقل.

تأتي هذه المبادرة ضمن حرص وزارة تنمية المجتمع على سلامة الأشخاص ذوي الإعاقة و سعيها الدائم لتوفير سبل الراحة و السلامة لكل أفراد المجتمع.

المصدر البيان الالكترونية

..

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825