أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / رئيس ديوان الموظفين بفلسطين تجاوزنا نسبة 5% بتوظيف ذوي الإعاقة

رئيس ديوان الموظفين بفلسطين تجاوزنا نسبة 5% بتوظيف ذوي الإعاقة

 

 

قال رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، إن فلسطين حققت قصة نجاح وتمكنت من دمج ذوي الإعاقة على مستوى القطاع العام والخاص في عملية التنمية، وتجاوز توظيفهم نسبة 5% التي أقرها قانون الخدمة المدنية.

وأضاف أبو زيد خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس، ضمن برنامج “واجه الصحافة” الذي تنظمه وزارة الإعلام، أن فلسطين استطاعت خلال السنوات الأربع الأخيرة من أن تحول دمج ذوي الإعاقة إلى واقع ملموس، لأهميتهم كشريحة تقوم بدور مفصلي وعمل مميز ومؤثر في كافة مناحي الحياة الفلسطينية، وتساهم في جعل خدمات الدولة ذات جودة.

وأوضح أن نسبة 5% التي أقرها قانون الخدمة المدنية لتعيين الأشخاص ذوي الإعاقة، تم تجاوزها كاشفاً عن وصولها إلى 5.7%.

وأشار أبو زيد، إلى أنه جرى العمل بطريقة مهنية، حيث تم وضع معايير وأسس لتطوير مشاركتهم وتفعيل دورهم واعطائهم فرصاً بصورة أكبر.

ودعا الاتحاد والمؤسسات الراعية والمعنية، إلى تطوير أداء الأشخاص ذوي الإعاقة لرفع نسبة التوظيف إلى 10% خلال الأعوام المقبلة، مؤكداً على ضرورة أن يحذو القطاع الخاص والأهلي حذو مؤسسات القطاع العام.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة رفيق شحادة: “نحن في فلسطين بالطليعة في خدمة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وهناك تحرك واضح لتوظيف ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات منذ عام 2012م، استناداً إلى المادة 10 من قانون حقوق المعاقين للعام 1999 الذي صادق عليه الرئيس الراحل ياسر عرفات بضرورة التزام المؤسسات بتوظيف 5% من الأشخاص ذوي الاعاقة”.

من جهتها، قالت نائب مدير عام التعيينات في الديوان فداء الكايد، إن الاشخاص ذوي الاعاقة شريحة هامة يجب اشراكها، وهناك إعلانات خاصة بهم وفق جداول التشكيلات الوظيفية.

وأضافت، نقوم بتعيين الأشخاص ذوي الاعاقة من خلال استراتيجيتين، الأولى باحتجاز أحداث واحد في كل عشرين أحداث لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة، والاستراتيجية الثانية من خلال حصر أعداد من يتم تعيينهم وتحديد حصة للأشخاص ذوي الاعاقة.

وتابعت الكايد: “في العام 2012 بلغت نسبة تعيين الاشخاص ذوي الإعاقة 5.1%، بينما سجل العام 2013 ارتفاعاً ووصلت النسبة إلى 5.3% وكان هناك ارتفاع آخر حيث سجل العام 2014 والعام 2015 نسبة 5.7%”، مؤكدة حرص الديوان والحكومة على أن يصبح الاشخاص ذوو الإعاقة قادة ومنتجين في المجتمع.

 

 

المصدر موقع / خبر

عن أنوار العبدلي