أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / صحفي يطالب بتوفير كتب صوتية للوفاء باحتياجات المكفوفين

صحفي يطالب بتوفير كتب صوتية للوفاء باحتياجات المكفوفين

 

 

طالب محمود عباس الصحفي بجريدة الشبكة نيوز، الدولة بتوفير كتب صوتية للوفاء باحتياجات المعانين من فقد البصر، لافتا إلى أن الكثير من الوقت يضيع  في حالة محاولة تسجيل أحد الكتب بنفسه أو عن طريق مساعدة أشخاص.

وأَدْغَمَ “عباس” أَثْنَاء حواره مع الإعلامية فرح علي في برنامج “هذا الصباح”، والذي يذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، أن الشركات التي تتبنى تسجيل الكتب تفرض نوع معين فقط للتسجيل، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل أو طبع كتب للمكفوفين بعد سـنة 2000.

ووَكَّدَ أن “فيس بوك” الذي يمتلك عدد هائل من المستخدمين يهتم بالمعانين من فقد البصر، كـــذلك أن نظام “الأندرويد” يوفر العديد من البرامج التي تتيح للمكفوفين استخدامه.

وتسائل قائلًا: “لماذا لا يوجد رد من المسؤولين أو توضيح لطلبات المكفوفين حتى يتم مساعدة المسؤولين في إيجاد حلول”.

وعن التعليم في المدارس شــدد أنه لا يوجد تأخير في الكتب المدرسية، مشيرا إلى أن الصعوبة التي يوجهونها هي فقط عدم إيجاد كتب خارجية، لافتا إلى أنه التعليم الجامعي هو الأصعب على الإطلاق لعدم سماح بعض دكاترة الجامعة بتسجيل المحاضرات ومطالبتهم بشراء الكتب.

ووجه “عباس”، رسالة إلى المكفوفين قائلًا: “أوعوا تسيبوا حد يصدر لكوا فكرة أنكوا متقدروش تعملوا حاجة، أنتوا تقدروا تعملوا كل حاجة، طالما عندكوا طموح، واوعوا تحطوا لنفسكوا سقف ولو الإحباط وصلكوا مش هتعملوا حاجة”.

كـــذلك وجه رسالة للدولة قائلا: “أرجوكوا نزلونا المسودة النهائية لذوي الإعاقة، خلونا ننقاشها علشان نشوف إيه اللي هيحصل”، مستطرد: “قبل ما أقول المشكلة في الإعلام كتبت كتير عن حلولها، ولو فيه حد من المسؤولين أنا ممكن اقعد اقوله حلول بالامكانيات الموجودة”.

 

 

 

 

المصدر : الوطن

عن أنوار العبدلي