أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / 6 أمور تجنبيها خلال الحمل لتفادي إصابة الطفل بالتوحد

6 أمور تجنبيها خلال الحمل لتفادي إصابة الطفل بالتوحد

 

 

هل يمكن تفادي إصابة الأطفال بالتوحّد؟ حتى اليوم، لم يتوصّل الباحثون إلى السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الإصابة بالتوحد. ومع أنهم يتفقون على أن التوحّد يحصل عندما يتعرقل نموّ الدماغ، لم يعرفوا بعد لماذا وكيف يحصل هذا الأمر.

بعض الأدلة تقول بأن الجينات الوراثية هي السبب، فيما يزعم آخرون أن المحيط والعوامل التي تحيط بالمرأة خلال حملها هي التي تؤدي إلى الإصابة بالتوحّد. ولكن في بعض الدراسات، ربط العلماء بعض التعقيدات التي تحصل خلال الحمل بولادة طفل يعاني من التوحّد. ومن هذه الحالات ما يلي:

تباعد الوقت بين حمل وآخر

يقول بعض الباحثين إن التباعد بين حمل وآخر يمكن أن يسهم في إصابة الطفل الأصغر بالتوحّد. فقد تبيّن أن تباعد الحمل عن الآخر، يمكن أن يزيد خطر إصابة الطفل الأصغر بالتوحّد مرّتين أو ثلاثاً أكثر من غيره. كما أضافوا أن الإطالة في الحمل يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة، وبالتالي إلى الإصابة بالتوحد .

تناول مضادّات الاكتئاب خلال الحمل

إن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب خلال الحمل وتحديداً خلال الفصلين الثاني والثالث يزيد احتمال الإصابة بالتوحّد بنسبة 87%. ولكن المنظمات المعنيّة بمرض التوحّد تقول إن احتمال ظهور التوحد بسبب مضادات الاكتئاب لا يزال ضئيلاً جداً. وتجدر الإشارة إلى أن مضادات الاكتئاب خلال الحمل ممنوعة إلا في حالات الاضطراب العقلي التي يمكن أن تعرّض المرأة للخطر.

السمنة والسكري

يرجّح الباحثون أن الاطفال الذين يولدون لأم تعاني من السمنة أو السكري يواجهون خطراً أكبر بأربع مرات بالمعاناة من التوحد. وبحسب النتائج، فإن السكري والسمنة هما من أكبر العوامل المؤثرة سلباً على الأطفال في رحم الأم.

متلازمة تكيّس المبيضين

أفاد فريق من الباحثين بأن الأطفال الذين يولدون لنساء عانين أو يعانين من متلازمة تكيّس المبيضين يواجهون خطراً بمعدل 59% بالإصابة بالتوحد. ويعيد الباحثون هذا الامر إلى ميل هؤلاء النساء إلى إنجاب الذكور أكثر من الإناث ولأن الذكور معرضون اكثر من الإناث للإصابة بالتوحد. 

حمل التخصيب المخبري

وجد الباحثون أن الأطفال الذين يولدون عن طريق التخصيب المخبري يواجهون خطراً مضاعفاً بالمعاناة من التوحّد. الأمر لا يتعلق بعلاج التخصيب بل باحتمال إنجاب أكثر من طفل والارتدادات الناتجة عن علاج الخصوبة.

تسمّم الحمل

  تسمم الحمل حالة تصيب الحامل وتُعرف بارتفاع ضغط الدم ووجود بروتين في الحمل. وينتج التوحد في هذه الحالة بسبب محدودية كمّية الاوكسيجين والأغذية التي تصل إلى الجنين والناتجة عن التسمم الحملي.

عوامل قد تسبّب إنجاب طفل متوحّد 

 

 

المصدر موقع / نواعم

عن أنوار العبدلي