أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مراجعة مناهج المسرح والفنون البصرية في المدارس

مراجعة مناهج المسرح والفنون البصرية في المدارس

 

 

أعلن قسم الفنون والمسرح بوزارة التعليم والتعليم العالي عن تشكيل لجنتين من الخبراء لمراجعة وتنقيح المعايير والمناهج للمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

جاء ذلك بعد إجراء استطلاع لآراء المعلمين والمعلمات بشأن واقعية المعايير والمؤشرات الموضوعة وتطبيقها على أرض الواقع للطلاب وأثر العمل بها على مخرجات ومعارف وقيم ومهارات الطلبة.

وأوضح القسم في بيان صحفي أمس أنه يُدرك أهمية دوره والتربوي والتنويري للطالب، وذلك لما للفنون والثقافة من دور محوري في بناء شخصية الطالب والمجتمع وفي ضوء رؤية دولة قطر ٢٠٣٠ لإعداد الشخصية القطرية المبدعة والمنفتحة على ثقافات الآخر ومن خلال مساهمات هذا القسم عن طريق العديد من الممارسات والإجراءات.

تمكين الطلاب

يُحقق قسم الفنون والمسرح أهدافه في عنصر الطلاب من خلال محورين هما: تمكينه من المعارف والمهارات المتنوعة من خلال المحتوى التدريسي ومخرجاته والورش والمحتويات التدريبية، والآخر هو إطلاق العنان لخيال وإبداع الطالب وتنمية قدراته التنافسية من خلال المشاركات في الفعاليات والمسابقات المحلية والدولية المختلفة.

وتبلورت تلك الأهداف في التنمية البشرية للطلاب في بعض المخرجات والفعاليات ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المسابقات على المستوى الدولي: مسابقة منظمة الصحة العالمية – مسابقة جنوب إفريقيا – مسابقة الرسم الدولي الرابع بأذربيجان، وعلى المستوى العربي: مسابقة (رسوم العام) للبنين والبنات بعنوان (هويتي وفاء وانتماء) وعلى المستوى الخليجي: معرض الطفل في مملكة البحرين.. وعلى المستوى المحلي: المعرض الفني لرسومات الطلبة لمؤسسة الرعاية الصحيّة الأولية وما تبعه من فوز مدرسة الأحنف بن قيس في مسابقة (نحو حياة صحيّة) والمشاركة في مسابقة (ارسم) لمتحف الفن الإسلامي والمشاركة في المسابقة الفنية التابعة لنادي قطر للاحتفال في اليوم الوطني (مطوعين الصعايب) ومسابقة مرض السكري ومسابقة عن التلوث وزارة البلدية.

وفي مجال تطبيق التكنولوجيا في الفنون والذي جاءت مُخرجاته مميزة وتفوق المخطط لها من خلال إنتاج أفلام رسوم متحركة: تصميم بوستر إعلاني – تصميم تعويذة للريل – تصميم لقطارات الريل وتجميلها فنياً – تصوير فوتوغرافي ومعالجات الحاسب الآلي.

تطوير مستوى المعلمين

حرص قسم الفنون والمسرح على تقديم حزمة من الإجراءات والتدريبات للمعلمين للسعي الدائم على تطوير المستوى العلمي والمهني، ومنها تدريب المعلمين الجدد على إعداد الخطة الفصلية وتخطيط الوحدات وتحضير الدروس وأساليب التقويم وتقديم حقيبة تدريبية في المعايير لمعلمي ومنسّقي المدارس الإعدادية، تضمّنت محاور الفنون البصرية الثقافة البصرية وتاريخ الفن، النقد والتذوق الفني، والتعبير الفني والإنتاج الابتكاري، وتقديم ورشة عن الاختبارات والتقويم وآلياته وكيفية وضع الأسئلة وتوزيعها بالوزن النسبي المحدّد وتقييمها ورشة (مشروع كتاب فنان) لمنسّقي ومنسّقات مادة الفنون البصرية وورشة عن اللون في العمل الفني وقيمة للمعلمين والمعلمات.

تطوير أداء الموجهين

في إطار السعي المستمر للتطوير ولاكتمال منظومة العملية التعليمية في الدولة بكافة عناصرها لم يغفل قسم الفنون والمسرح التطوير الموازي لتطوير المعلمين والمناهج والاستراتيجيات والطلاب بتطوير السادة موجّهي وموجّهات المادة من خلال تقديم التدريب المستمر والتخطيط للتنمية، وتم من خلال بعض الإجراءات والفعاليات ومنها: تقديم ورشة النقد والتذوق الفني لموجّهي وموجّهات الفنون البصرية. ولتفعيل دور الموجّه في المتابعة التكنولوجية الحديثة للمدارس والمعلمين وأعمالهم تم تقديم ورشة تطبيق نظام التعليم الإلكتروني LMS لموجّهي وموجّهات الفنون البصرية، وورشة إستراتيجيات وطرق التدريس لموجّهي وموجّهات الفنون البصرية والتدريب على برنامج (تدريب التوجيه التربوي على نظام إدارة التعلم) وتم تمثيل قسم الفنون والمسرح في ورشة لقاء الأحنف للإستراتيجيات الحديثة في التدريس.

مناهج التدريس

حرص قسم الفنون والمسرح بإدارة التوجيه التربوي على العمل بأسلوب علمي حديث القيام بتبادل الزيارات لمعهد النور للمكفوفين والاجتماع مع معلمي ومعلمات الفنون والإدارة لمتابعة إستراتيجيات ومنهاج التدريس لهذه الفئة المُبدعة من الطلاب وتبيّنت الحاجة الماسّة لمعلمي ومعلّمات القسم لمنهاج متطوّر ومكيّف لإمكانات الطلاب، وتم إثر ذلك تشكيل لجنة متخصّصة لوضع منهاج مكيف للطلاب.

وتتويجاً للخطة الموضوعة في شمول كافة المراحل الدراسية على مادة الفنون وذلك بعد وضع مناهج المرحلة الابتدائية والإعدادية وتطبيقهما على المدارس تم تشكيل لجنة من خبراء الفنون والتربية لإعداد منهج المرحلة الثانوية للفنون البصرية.

البرامج التدريبية

في إطار حرص وزارة التعليم على تقديم برامج التطوير المناسبة والأساسية للموجّهين والموجّهات فقد حضر قسم الفنون العديد من البرامج ومنها ورشة (التفكير الإبداعي الناقد) للدكتور محمد العامري في مركز قطر للمال والأعمال، ورشة تدريبية للموجّهين التربويين لبناء الاختبارات التحصيلية والتي أقامها مركز قياس، ومهارات القيادة الشخصية، بخلاف الورش التدريبية للمعلمين والمعلمات بمتاحف قطر في إطار التعاون المشترك وتقديم الحقائب التدريبية للمعلمين والمعلمات بمتاحف قطر في إطار التعاون المشترك وتقديم الحقائب التدريبية للمعلمين والمعلمات في معايير ومنهاج المادة.

متابعة خطط المدارس

يعمل القسم حالياً على إعداد خطة العام الأكاديمي القادم (٢٠١٧- ٢٠١٨م) والتي تتضمّن برامج لتطوير أداء الطلاب والمعلمين، وتنفيذ دروس مشاهدة يُشرف عليها القسم للمرحلة الابتدائية والإعدادية، وذلك لتطوير أداء المعلمين خصوصاً الجدد، وتوسيع محيط رعاية مشروع الفن عن طريق الوسائط التكنولوجية من “إنتاج الأفلام القصيرة والرسوم المتحرّكة وأفلام التحريك والتصوير الفوتوغرافي”.

ونوه القسم إلى الاهتمام “بمسرح العرائس” وإعادة الدور المحوري له في تثقيف وتنمية قدرات الخيال والإبداع للطلاب، والاهتمام بالبحث العلمي في مجال الفن والتربية عن طريق الفنون والثقافة والعمل على المشاركة الفعالة في المؤتمرات ومجلات البحوث خاصة “الانسيا الدولية”، فضلاً عن الاستمرار بمشروع (جيل الشمس) بمرحلته الثانية الخاص بتدريب المعلمين والتابع لهيئة المتاحف – القسم التعليمي.

وفي إطار تفعيل الشراكة المجتمعية يستكمل القسم مشروع الشراكة مع الريل من خلال تصميم الطلاب لحلول فنية للقطارات والمحطات ومقترحات لتجميل الخدمات في المحطات وتفعيل قاعة عرض وفرها مسؤول الريل لقسم الفنون والمسرح حيث تخدم كافة العروض الفنية للطلاب والقسم، هذا بالإضافة إلى استكمال مشروع (البرنامج المدرسي للفنون) التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث.

المصدر موقع / جريدة الراية

عن أنوار العبدلي