أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تيم كوك وقابلية أدوات الوصول Accessibility، لذوي الاحتياجات الخاصّة في أجهزة آبل المُختلفة

تيم كوك وقابلية أدوات الوصول Accessibility، لذوي الاحتياجات الخاصّة في أجهزة آبل المُختلفة

 

 

خلال زيارته الأوروبية، التقى تيم كوك Tim Cook بأنجيلا ريد Angela Reed التي تُعاني من الشلّل الدماغي، وهي واحدة من مُستخدمي هواتف iPhone التي أشادت بأهمّية أدوات قابلية الوصول في النظام.

وتحدّث كوك لصحيفة The Scotsman الاسكتلندية قائلًا إن تركيز آبل دائمًا ما ينصب على أدوات قابلية الوصول Accessibility التي تُساعد ذوو الاحتياجات الخاصّة في الاستفادة من التقنية التي لا يجب أن تكون موجّهة فقط للأشخاص المحظوظين الذين لا يعانون من أية مشاكل. وأضاف كوك أنه سعيد بلقاء ريد التي قامت بإرسال رسالة له باستخدام هاتف iPhone.

وسبق لريد أن تحدّثت مع وسائل إعلام مُختلفة عن أهمّية أدوات قابلية الوصول وتحديدًا AssistiveTouch، حيث قالت وقتها إنها وبعد تفعيل تلك الأداة ظهرت نقطة على الشاشة تسمح لها التحكم بالهاتف بشكل كامل والاستفادة من خصائص على غرار تعدّد المهام أو التحكّم بدرجة الصوت، وهي أشياء لم تكن الاستفادة منها مُمكنة لأنها تحتاج للضغط على أزرار موجودة على الجهاز.

ونشرت ليزا جاكسون Lisa P. Jackson، نائبة رئيس قسم البيئة والمبادرات الاجتماعية في آبل، على حسابها في تويتر رابط للمقالة التي تتناول التقنيات التي تُطوّرها آبل والتي تجعل الاستفادة منها مُمكنة للجميع.

وسبق لشركة آبل الحصول على جوائز تكريمًا للجهود التي تبذلها في أدوات الوصول داخل iOS، حيث كرّمت المؤسسة الأمريكية لفاقدي البصر آبل على أداة VoiceOver التي تقوم بقراءة محتويات الأزرار والقوائم التي يضغط المُستخدم عليها. كما حصلت على جائزة Louis Braille لجهودها المبذولة في هذا المجال أيضًا.

 

 

المصدر / موقع عالم آبل

عن أنوار العبدلي