أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / محاضرة للمكفوفين بعنوان “ذوي الإعاقة البصرية والرياضة”

محاضرة للمكفوفين بعنوان “ذوي الإعاقة البصرية والرياضة”

 

 

تتعدد الرياضات التي يمكن لفئة ذوي الإعاقة البصرية ممارستها مثل المشي والجري، وألعاب القوى، والسباحة وكرة القدم.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين بعنوان “ذوي الإعاقة البصرية والرياضة”، والتي أشارت إلى أنه يمكن للمكفوفين ممارسة رياضات أخرى تتطلب وجود أدوات وأجهزة مثل: المقاعد السويدية، وعقل الحائط ، والتمرينات بالأثقال، وكرة الهدف، وتنس الطاولة للمكفوفين.
وأكدت المحاضرة أهمية الرياضة للشخص وخاصة من ذوي الإعاقة البصرية فهي تنشط الدورة الدموية، وتحافظ على مرونة المفاصل وليونة العضلات في الجسم، وتقي من التوتر، وتنمي الجوانب الاجتماعية والنفسية ، وتزيد من اعتماد الشخص على نفسه وعدم شعوره بالنقص، كما تكسر حاجز الخجل والعزلة، بالإضافة إلى تصحيحها للتشوهات والانحرافات التي يمكن تحسينها إن وجدت.
ودعت إلى ضرورة إعداد وتهيئة البيئة المناسبة لممارسة ذوي الاعاقة للرياضة، من خلال قيام الكفيف بجولة في مكان ممارسة النشاط الرياضي بمصاحبة شخص مبصر للاطلاع عليه ومعرفة أبعاده.
ويسعى مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين لتنمية المهارات الرياضية لأعضائه من الجنسين من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات والمنافسات الرياضية، تأكيدا على أهمية ممارسة الرياضة بشكل دوري وجعلها أسلوب حياة.
المصدر / وكالة الأنباء القطرية

عن أنوار العبدلي