أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / جمعية الأطفال المعوقين تطلق حملة التوعية بحمض الفوليك” غداً

جمعية الأطفال المعوقين تطلق حملة التوعية بحمض الفوليك” غداً

 

 

تحت رعاية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين وبحضور نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الأطفال المعوقين الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم تنطلق مساء غداً الثلاثاء حملة التوعية بأهمية “حمض الفوليك” في المقر الرئيسي للجمعية في مركز الملك فهد بالرياض.

وتسعى جمعية الأطفال المعوقين من خلال إطلاق هذه الحملة خدمة المجتمع، بهدف تحقيق الاستقرار العائلي للأسر السعودية التي يعاني بعض أفرادها من الإعاقة وتحتاج إلى العناية الخاصة، حيث تحرص عبر خطط برامجها التوعوية للوصول بالرسالة المناسبة إلى الفئة المستهدفة، وذلك بحسب ما يقتضيه عمل الجمعية وواجباتها تجاه المجتمع.

ولأن المرأة لها مكانة محورية في تحقيق الاستقرار الأسري، فقد أخذت الجمعية على عاتقها مسؤولية مساندتها، لتتجنب الأسباب المؤدية إلى إعاقة جنينها وأطفالها الذين يمثلون مستقبل الوطن، باعتبار أن قضية الإعاقة تهم المجتمع بأسره، ولهذا ارتأت الجمعية القيام بحملة تثقيفية توعوية الغرض منها تثقيف القطاع النسائي بأهمية حمض الفوليك وتأثيراته المختلفة على الجسم، والتي قد تؤدي إلى إعاقة الجنين.

وفي هذا الإطار أكد امين عام جمعية الأطفال المعوقين عوض بن عبد الله الغامدي ان تنظم الجمعية الحملة التوعوية بأهمية حمض الفوليك تعد من اهم الوسائل التوعوية التي تقوم بها الجمعية لتقديم رسالتها نحو المجتمع من أجل تحقيق هدف تحجيم اسباب الاعاقة وتقليل اعداد المصابين بها.

وأضاف الغامدي أن اهداف الحملة تثقيفية للتوعية بأهمية حمض الفوليك للأمهات بهدف الحد من إصابة الجنين بالإعاقة، وكذلك تتضمن الحملة رسائل توعوية للمجتمع عن كيفية مساندة أولياء الأمور في التعايش والتعامل مع أطفالهم المعوقين، والتعاون مع هذه الأسر لتجاوز الآثار السلبية لإعاقة أطفالهم، حتى يتمكنوا من استكمال مراحل العلاج والتعليم والحصول على فرصة عمل مناسبة وتكوين أسرة، وتحسين مستوى المعرفة بالأسباب الرئيسية المؤدية إلى الإعاقة، وتعزيز أهمية التحاليل الدورية لحمض الفوليك وغيره قبل الزواج وخلال فترة الحمل، إضافة الى التوعية بأهمية حمض الفوليك في الحد من الإصابة بالإعاقة الحركية للجنين.

وبين بان الفئة المستهدفة هي عموم النساء من سن 16 عاماً فما فوق، وأطباء وطبيبات العيادات الأولية، وأطباء وطبيبات طب الأسرة والمجتمع إلى جانب أطباء وطبيبات الباطنية.

وتقام يومي الاربعاء والخميس ندوات توعوية عن الغذاء الصحي والذي يساهم بشكل كبير في الحد من مسببات الاعاقة للأطفال، وتحاضر في تلك الندوات الدكتورة مروة عبد الرازق مدير القسم الطبي في مركز الملك فهد لجمعية الاطفال المعوقين، والدكتورة نوف محمد العجاجي استشارية نساء وولادة من مدينة الملك فهد الطبية ندوة بعنوان ما هو حمض الفوليك وأهميته للمرأة.

فيما تقدم اخصائية تغذية من مدينة الملك فهد الطبية الدكتورة سارة بن عبد العزيز البابطين محاضرة بعنوان دور الغذاء في المساهمة بالحد من الاصابة بتشوهات الإعاقة، تعقبها محاضرة للدكتورة ندى العيسى أخصائية علم النفس عن دور المجتمع في التوعية وتأثير العامل النفسي، وتختتم الندوات بمحاضرة للإعلامية مجدولين سعيد من القناة السعودية عن دور الإعلام في التوعية.

 

 

المصدر /  صحيفة سبق الإلكترونية

عن أنوار العبدلي