أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / اختيار 111 شركة بالكويت لتطبيق «تشغيل المعاقين»

اختيار 111 شركة بالكويت لتطبيق «تشغيل المعاقين»

 

 

إجراءات قانونية حيال الشركات غير المتعاونة أو الرافضة لتشغيل المعاقين، تصل إلى وقف الملف والحرمان من تسجيل العمالة الجديدة، وفي المقابل هناك امتيازات ستمنح للشركات المتعاونة والملتزمة بتطبيق القانون.

عقدت الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، متمثلة في نائب المدير العام لشؤون قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، ماجد الصالح، اجتماعها الثاني مع الهيئة العامة للقوى العاملة، متمثلة في نائب المدير العام لقطاع الشؤون القانونية د. مبارك الجافور، ونائبة المدير العام لشؤون قطاع الموارد البشرية والمالية خلود الشهاب، للتباحث حول آلية تفعيل المادتين 14، و15 من القانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بشأن تشغيل المعاقين في القطاعين الأهلي والنفطي.

وأكد الصالح أن “هيئة الاعاقة جادة في تطبيق هاتين المادتين، بالتعاون مع هيئة العمل، لما فيهما من مردود ايجابي على المعاقين”، مشيرا إلى أنه “تم الاتفاق على اختيار 111 شركة عاملة في القطاع الأهلي لتكون نواة تفعيل المادتين مما ينطبق عليها الشروط”، موضحا أنه “ستتم دعوة هذه الشركات لتوضيح آلية تفعيل المادتين، من ثم اختيار عينة عشوائية منهم وتزودها بأسماء الأشخاص ذوي الإعاقة المؤهلين مهنياً من راغبي التوظف”.

وشدد الصالح على أنه “بالاتفاق على هيئة العمل سيتم اتخاذ اجراءات قانونية حيال الشركات غير المتعاونة أو الرافضة تشغيل المعاقين، تصل إلى وقف الملف والحرمان من تسجيل العمالة الجديدة”، لافتا إلى أنه “في المقابل هناك امتيازات ستمنح للشركات المتعاونة والملتزمة بتطبيق القانون سيتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة”، لافتا إلى أن “الفانون ألزم الجهات الحكومية والأهلية والقطاع النفطي التي تستخدم 50 عاملاً كويتياً على الأقل باستخدام نسبة من الأشخاص ذوي الإعاقة المؤهلين مهنياً لا تقل عن 4 في المئة من العاملين الكويتيين لديها”.

 

 

المصدر / جريدة الامل الالكترونية

عن أنوار العبدلي