أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / “هديل أيوب”.. تكشف لـ”أضواء الوطن” مزايا اختراعها لـ”قفاز لغة الإشارة”

“هديل أيوب”.. تكشف لـ”أضواء الوطن” مزايا اختراعها لـ”قفاز لغة الإشارة”

 

 

كشفت الأستاذة هديل أيوب المعيدة في جامعة الملك عبد العزيز والمبتعثة لدراسة الدكتوراه في التصميم التقني والابتكار التكنولوجي في جامعة لندن كلية جولدسميث أن اختراعها المتمثل في “قفاز لغة الإشارة” هو قفاز ذكي لا سلكي صمم ليترجم حركات اليد ولغة الإشارة إلى نصوص مقروءة ومسموعة عبر شاشة وسماعة مدمجة في تصميم القفاز المناسب لكل مستخدمي لغة الإشارة من كل الأعمار، والأطفال المصابين بالتوحد الذين يعتمدون على لغة الإشارة للتواصل اليومي.

جاء ذلك من خلال الحوار الذي أجرته “أضواء الوطن” مع المخترعة “هديل أيوب”.. فإلى نص  الحوار:

مبدئياً عرفينا عن نفسك؟
هديل أيوب زوجة وأم لأربعة أطفال، خريجة جامعة دار الحكمة ومعيدة في جامعة الملك عبد العزيز. مبتعثة لدراسة الدكتوراه في التصميم التقني والابتكار التكنولوجي في جامعة لندن كلية جولدسميث.

كم عدد اختراعاتك المسجلة رسمياً وفي كم معرض شاركتي؟
اختراع قفاز لغة الإشارة، شاركت في ٤ معارض  في ٢٠١٦ ودعيت للمشاركة في ٣ معارض في ٢٠١٧

نبذه بسيطة عن اختراعك والتفاصيل المتعلقة بعمله من حيث عدد اللغات ومدة عمله والسن المناسبة لاستخدامه؟
قفاز لغة الإشارة هو قفاز ذكي لا سلكي صمم ليترجم حركات اليد ولغة الإشارة إلى نصوص مقروءة ومسموعة عبر شاشة وسماعة مدمجة في تصميم القفاز. تم تحديث برمجة القفاز ليتمكن مستخدموه من تدريبه على ترجمة أي لغة إشارة خاصة بهم وتخزينه عن طريق IBM Cloud كما أنه الآن يستطيع ترجمة لغة الإشارة لجميع اللغات المتوفرة في IBM translation API. القفاز مناسب لكل مستخدمي لغة الإشارة من كل الأعمار، والأطفال المصابين بالتوحد الذين يعتمدون على لغة الإشارة للتواصل اليومي.
وتم تحديث برمجة القفاز ليتمكن مستخدموه من تدريبه على ترجمة أي لغة إشارة خاصة بهم وتخزينه عن طريق IBM Cloud كما أنه الآن يستطيع ترجمة لغة الإشارة لجميع اللغات المتوفرة في IBM translation API. القفاز مناسب لكل مستخدمي لغة الإشارة من كل الأعمار، والأطفال المصابين بالتوحد الذين يعتمدون على لغة الإشارة للتواصل اليومي.

ماهي المصاعب التي عانيت منها في إكمال اختراعك؟
دائماً أنا في بحث مستمر عن أحدث التقنية وأحدث البرامج التي تمكنني من تحسين أداء القفاز وتسهيل استخدامه وتوفير الراحة لارتدائه وخفض سعره، فبالتالي أقوم بتصنيع نماذج عديدة واختبارها مع مستخدمين حقيقيين ومن ثم أخذ رأيهم في الاعتبار في تصميم النموذج التالي وهكذا

كيف وصل اختراعك إلى شركةIBM في كوريا الجنوبية؟
تم توجيه دعوة لجامعتي في لندن من قبل وزارة الصناعة في كوريا الجنوبية للاشتراك في هاكاثون عالمي منظم من قبل IBM لاستخدام برنامجهم الجديد في ابتكارات تفيد المجتمع. بناء عليه قامت الجامعة باختياري لأمثل مشاركة المملكة المتحدة وجامعة لندن في كوريا. كونت فريق من ٣ أشخاص (تخصص حاسب، تخصص أزياء وخامات وتخصصي وهو ابتكار وبرمجة) وقمنا بالتنافس ضد جامعات من الولايات المتحدة واليابان وكوريا والدنمارك ومشروعي قفاز لغة الإشارة حصل على المركز الأول.

ما هي الظروف اللي ألهمتك إلى هذا الاختراع الذي يخدم فئة مهمة من المجتمع؟
استخدمت التقنية في مشروع لتصميم برنامج رسم في الهواء ومن ثم أعدت برمجة نفس التقنية  لترجمة حركات اليد إلى حروف وعند نجاحها قمت بتطويرها لأحصل على أول نموذج لقفاز لغة الإشارة

هل من عروض تم تقديمها لك سواء خارجياً أو داخلياً من الجهات السعودية المختصة بذوي الاحتياجات الخاصة؟
لا، لم يتم تقديم أي عروض من جهات مختصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وإنما العروض التي وصلتني هي من مستثمرين يسعون وراء الربح المادي وهو لا يتماشى مع أهدافي ورؤيتي للمشروع والتي هي توفير القفاز للأشخاص الذين هم في حاجة له بقيمة معقولة تخولهم من اقتناءه ولذلك لم يتم الاتفاق مع أي جهة بعد للتصنيع

من وجهة نظرك كيف يساعد اختراعك في تطوير فكرة دمج  ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة؟
قفاز لغة الإشارة يمكن مستخدميه من التواصل مع أي شخص لا يجيد هذه اللغة دون الحاجة لوجود شخص بصفة دائمة ليترجم أو يساعد في التواصل وهو بذلك يعطي مستخدمي لغة الإشارة استقلالية وحرية أكبر للاندماج في المجتمع

كيف بدأت ميولك في الجانب التقني بصفه عامه ودمجها مع الاختراعات بصفه خاصة؟
تخصصي هو تصميم وكنت أدرّس مواد التصميم الرقمي في الجامعة وزاد اهتمامي ببرامج تصميم الثلاثية الأبعاد ولكن لاحظت أن الطالبات يجدن صعوبة في استخدامها فقررت دراسة البرمجة في الماجستير حتى أتمكن من تصميم برنامج بمواصفات أسهل لطالبات التصميم الرقمي ومنها اتجهت للابتكار.

ما هي المعوقات والصعوبات التي ترين من وجهة نظرك انها تقابل المخترعين والمخترعات بشكل عام؟
الدعم التقني والمادي وتوفير الفرص لاختبار التقنية الجديدة

رسالة توجهيها لمن يحمل أي أفكار مبتكره أو اختراعات مستقبليه؟
عدد مرات الفشل أكثر من النجاح ولكن هذه هي معادلة الابتكار trial and error. حدد هدفك، استعن بالله، وأسعى لتحقيقه مهما كانت العوائق (المعوقات)

كلمه أخيره؟
“أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس” أسأل الله أن يكون ابتكاري خالص لوجه تعالى وأن يكون علم ينتفع به وصدقة جارية وأن يعطي صوت لمن ليس له صوت.

المصدر / عاجل نت

..

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825