أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مبادرة «قطر متيسرة للجميع» لذوي الاعاقة تنال شهادة النفاذ الرقمي

مبادرة «قطر متيسرة للجميع» لذوي الاعاقة تنال شهادة النفاذ الرقمي

 

 

نالت مبادرة «قطر متيسرة للجميع» الأولى من نوعها في المنطقة والتي أطلقتها «ساسول» -الشركة الدولية المتكاملة للكيماويات والطاقة- شهادة اعتماد النفاذ الرقمي Access Certified Award من مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة «مدى»، وذلك لتطبيقها المعايير والمبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب 2.0 (WCAG 2.0 AA) للأشخاص ذوي الإعاقة في موقعها الإلكتروني.

ويأتي هذا الاعتماد شهادة على أن موقع «قطر متيسرة للجميع» الإلكتروني وتطبيقه مطابقان لجميع المعايير الدولية المعنية بسهولة النفاذ لذوي الإعاقة.
وتوفر مبادرة «قطر متيسرة للجميع» الفريدة من نوعها لذوي الإعاقة والسياح معلومات حول سهولة الدخول للعديد من الأماكن العامة والمواقع السياحية في قطر. ويقدم الموقع الإلكتروني والتطبيق معلومات مخصصة للأشخاص الذين يعانون من خمس فئات من الإعاقة وهم: مستخدمي الكراسي المتحركة والأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والبصرية والسمعية والذين يعانون من صعوبات التعلم. ويضم الموقع معلومات حول أهم المواقع في قطر تم تدقيقها من خلال خبير مختص وآراء وتقييمات المستخدمين. كما يحتوي التطبيق والموقع على دليل لخدمات سهولة الدخول الموجودة في قطر.
ومنذ انطلاقها في يونيو 2016 لعبت مبادرة «قطر متيسرة للجميع» دورا فعالا في توجيه ذوي الإعاقة إلى الأماكن سهلة الدخول في مختلف أنحاء قطر.
وقال بيندا فيلاكازي رئيس مشاريع تحويل الغاز إلى سوائل في شركة ساسول: «تفتخر ساسول بهذا الاعتماد الذي تحظى به مبادرة «قطر متيسرة للجميع». وفي إطار عملنا في جنوب إفريقيا، نحن ملتزمون بدعم الأفراد ذوي الإعاقة حتى يجدوا مكانهم في المجتمع. ومن الأمور الرئيسية لتحقيق ذلك إتاحة الفرصة لكل فرد من ذوي الإعاقة ليتعرف بشكل كامل على جميع الأماكن سهلة الدخول في قطر». يأتي تطبيق «قطر متيسرة للجميع» وموقعه الإلكتروني من إطار مبادرة ساسول «حتما قادر» للمسؤولية الاجتماعية. وقد انبثقت فكرته من جلسة تفاعلية بعنوان «جاهزية مباني الدوحة لاستقبال ذوي الإعاقة» عقدت خلال مؤتمر «حتما قادر» الذي أقيم في مارس 2015 وناقش خلاله أفراد من ذوي الإعاقة من قطر والمنطقة والعالم شمولهم كأعضاء فاعلين في المجتمع .

 

 

المصدر / العرب القطرية

عن أنوار العبدلي