أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أحد أبطال الفيلم الوثائقي”آن الأوان” من فئة الإعاقة يقابل وزيرة التضامن

أحد أبطال الفيلم الوثائقي”آن الأوان” من فئة الإعاقة يقابل وزيرة التضامن

 

 

إستقبلت غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي الطالب جون رفلة ووالدتة، من ذوي الإعاقة السمعية، وقد أعربا عن شكرهما للوزيرة على الجهد المبذول لإلتحاقه وزملائه من الصم وضعاف السمع بالجامعة .

وأعربت “والي” عن سعادتها بلقاء الطالب جون أحد أبطال الفيلم الوثائقي القصير”آن الأوان”الذي عرضته الوزارة بمناسبة إطلاق إستراتيجية ذوي الإعاقة في أواخر ديسمبر الماضي ووجهت الشكر والتقدير لوالدي الطالب لما لهما من دور إيجابي مؤثر في رعايتة ونجاحه.

وأشادت والدة الطالب بمجهودات وزارة التضامن الإجتماعي والتي أتاحت الفرصة أمام جون وزملائه للإلتحاق بالجامعة بعد سنوات طويلة من البحث عن حقوق هذه الفئة في إستكمال التعليم الجامعي، إضافة إلى الجهد الملموس لتدريب ذوي الإعاقة للحصول على فرص عمل .

أضافت أن “جون” حصل على تقدير عام إمتياز العام الماضي، معربة عن أملها في تغيير نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة وأن يتم دمجهم منذ الصغر في فصول الدراسة و التعامل معهم كقوة بشرية يمكن استثمارها والاستفادة منه معربا عن أمله في السفر لإيطاليا لتعلم الرسم و قدم للوزيرة بورتريه من إنتاجه وعدته بمساعدته في الحصول على منحة دراسية لإستكمال تحقيق حلمه وصقل موهبته في الرسم.

شهدت الفترة الأخيرة جهودا متتالية من جانب الوزارة لصالح ذوي الإعاقة تضمنت وضع عدد من الآليات لحماية وتأهيل وتمكين ذوي الإعاقة في مصر. حيث تم إعلان استراتيجية متكاملة لهم من خلال تبني فكر التخطيط التشاركي تقدم الدعم والمساندة للأشخاص ذوي الإعاقة لدمجهم داخل المجتمع كما تقدمت الوزارة بقانون ذوي الإعاقة للبرلمان،إضافة إلى نجاح الوزارة لأول مرة في إلحاق الشباب الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية،حيث تم تخريج الدفعة الأولى من الطلاب الصم وضعاف السمع من كليات التربية النوعية في 4 جامعات مصرية، وتم إلحاق عدد 93 طالبا وطالبة بـ 6 جامعات (القاهرة-عين شمس-الفيوم -الزقازيق-الاسكندرية-أسيوط) للعام الدراسي 2016-2017 ، بالإضافة إلى دعم التعاون بين التضامن الاجتماعي وعدد من الجمعيات الأهلية لتحسين المهارات اللغوية والكتابية للطلاب وتوفير مترجمي إشارة داخل فصول الدراسة للتسهيل عليهم الطلبة التحصيل العلمي .

 

 

المصدر / الدستور المصري

عن أنوار العبدلي