أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أقسام لخدمة ذوى الإعاقة بالجهات الحكومية بقطر

أقسام لخدمة ذوى الإعاقة بالجهات الحكومية بقطر

 

 

أكد سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن هناك توجيهاً من معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بإنشاء أقسام تعنى بكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في إدارات العلاقات العامة في كل جهة حكومية، مشيراً إلى تخصيص موظفين يجيدون لغة الإشارة لتذليل العصوبات التي تواجه ذوي الإعاقة السمعية عند مراجعة الجهة الحكومية.

وأكد سعادته في تصريحات للصحفيين عقب مشاركته في احتفال مركز قطر للمال بتخريج منسوبي البرنامج التأهيلي لذوي الإعاقة السمعية أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تعمل حالياً على توظيف الكوادر بالأقسام الجديدة خلال العام الجاري. لافتاً إلى أنهم سيقومون بتذليل الصعوبات أمام ذوي الإعاقة دون الحاجة للبحث عن شخص يترجم لغة الإشارة، مشيراً إلى أن المراجعين من فئة ذوي الإعاقة وكبار السن سيكون بوسعهم التوجه إلى إدارات العلاقات العامة مباشرة التي ستقوم توجيههم وإرشادهم وإنهاء معاملاتهم.

وأعرب سعادته عن شكره وتقديره لهيئة مركز قطر للمال على تنظيم البرنامج التأهيلي لذوي الإعاقة السمعية وتأهيل هذه الفئة من ذوي الإعاقة السمعية للالتحاق والانخراط في سوق العمل في المجال المالي، موضحاً أن البرنامج يُعد الأول من نوعه المخصّص في الجوانب المالية لفئة ذوي الإعاقة السمعية، متمنياً لهم التوفيق في مجال عملهم والالتحاق للمساهمة في خدمة قطر في كافة المجالات والمؤسسات الحكومية.

ورداً على سؤال ” الراية  الاقتصادية” حول دور وزارة التنمية الإدارية لدمج وتوظيف ذوي الإعاقة في سوق العمل، قال سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: إن قانون ذوي الإعاقة خصّص نسبة 2% من وظائف جميع الجهات الحكومية لذوي الإعاقة، لافتاً إلى أن دور وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في هذا المجال هو حصر الطلبات لذوي الإعاقة والتنسيق مع مؤسسة حمد الطبية بشأن تحديد الأعمال التي يمكن القيام بها، ومن ثم ترشيحهم إلى الجهات الحكومية.

ورداً على سؤال  الراية  الاقتصادية حول عدد ذوي الإعاقة الذين يعملون في الدولة قال سعادة الوزير: إن نسبة عمل ذوي الإعاقة في ازدياد مستمر، وهم منخرطون ومنتجون في الوظائف المختلفة.

فهد زينل:

70 % من ذوي الإعاقة التحقوا بسوق العمل

قال السيد فهد إسماعيل زينل، مستشار المشاريع الخاصة بمركز قطر للمال: إن مركز قطر للمال يسعى لدمج ذوي الإعاقة في سوق العمل، موضحاً أن المركز استطاع توفير بعض فرص العمل لذوي الإعاقة.

وأكد زينل أن أكثر من 60% إلى 70% تم التحاقهم من هذه الفئة في سوق العمل، لافتاً إلى أن هناك تجاوباً كبيراً من قبل المؤسسات وهيئات العمل وحصلنا على ردود إيجابية من الشركات التابعة لمركز قطر للمال.

ورداً على سؤال  الراية  الاقتصادية حول أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها تكريم ذوي الإعاقة السمعية قال زينل: نعم هذه النسخة الأولى للبرنامج التأهيلي لذوي الإعاقة السمعية، موضحاً أن مركز قطر للمال بصدد دراسة تقييم البرنامج من خلال الملاحظات التي سنحصل عليها من قبل المختصين والأساتذة وطلاب البرنامج وذلك من أجل تطوير النسخة الأولى منه في النسخ القادمة.

وأشار زينل إلى أن المركز بصدد وضع الخطوط العريضة للمسؤولية الاجتماعية لمركز قطر للمال لعام 2017.

 

 

المصدر موقع /الراية الاقتصادية

عن أنوار العبدلي