أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التربوي / طرق التحفيز اللغوي للطفل

طرق التحفيز اللغوي للطفل

 

 

تعلم اللغة عن طريق  ممارستها في  الحياة اليوميه . ومع ذلك، فإن السنوات الخمس الأولى من الحياة هي الأكثر أهمية  لإقامة قاعدة لغوية قوية . تعتمد على ممارسات التحفيز اللغة مما يجعل عددا من التغييرات الطفيفة في تعاملك وسلوكياتك مع طفلك ، والتي قد تعمل على تسهيل تطوير اللغة
 
التحفيز اللغة عن طريق غير المباشرة  وهي عبارة عن مجموعة من الطرق لتحفيز اللغة. و الهدف الاساسي  للكبار ، في استخدام هذه الطرق هو مساعدة الأطفال الصغار على التعلم والتحدث
لا تقوم بتلبية طلبات الطفل مباشره
انتظر  . تأخير ردودكم على تأشير طفلك ، والإيماءات أو الحركات عندما يريد الأشياء. تظاهر كآنك  لا تفهم ما يريد  سيحاول طفلك  التواصل لفظيا . التوقف و اتاحة  الفرصة لطفلك  للتعبير عن نفسه لفظيا .

اخلق الفرص لاستخدام اللغة : هل يحتاج طفلك استخدام الكلمات من أجل التواصل ؟ العديد من الأسئلة التي تسأل قد تتطلب أطفالنا بالاجابه فقط بنعم او لا . لزيادة الحاجة إلى التواصل لفظيا ، قم بمحاولة طرح السؤال الذي يتطلب استجابة لفظية (أي ” ماذا تريد أن تشرب ؟ ” ) .

القراءة لطفلك : أفضل شيء يمكنك القيام به للطفل هي قراءة الكتب معهم. اختيار الكتب الملونة مع صور  كبير،  بسيطة . تحدث عن الصور بدلا من مجرد قراءة النص . لتشجيع التفاعل مع طفلك قم بطرح الاسئلة عليه و  أشر إلى ما كنت تتحدث عنه .

التحدث بلسان طفلك : يقوم الكبار بجمل قصيرة بوصف ما يقوم به الطفل ، وما يراه ،و ما يسمعه  ، على سبيل المثال، ” أنا اكل تفاحه ” ، “ارمي الكره “. استخدام الجمل قصيرة وبسيطة لمساعدة الطفل لمعرفة أن هناك كلمات لوصف الأشياء و الافعال.

التكرار :يقوم الكبار بتكرار  بالضبط ما يقوله الطفل ، ولكن بإستخدام التعبير الصحيح. على سبيل المثال، يقول الطفل ، فإن ” سا ام  فاح ” ، و الكبار يقولون، ” ساره اكلت تفاحه” .

تطويل الجمله.إضافة بضع كلمات و / أو معلومات إلى الكلام الطفل. على سبيل المثال ، الطفل : ” محمد ذهب ” الرئيسي / معلم : ” محمد ذهب للمدرسه. “

المراجعة. الاستجابه للطفل بجمل صحيحه نحويا ، حيث المعنى واضح للمستمع . على سبيل المثال ، الطفل : “بابا حلاوه اشترى”. المعلم / الوالد : “بابا اشترى لي حلاوه ” .

تقديم الخيارات بين  الجمله الغير صحيحة مقابل الجمله الصحيح. على سبيل المثال ، الطفل : ” كان له ذلك مضحكا ! ” المعلم / الوالد : ” هل “، وكان له ذلك مضحكا ‘أو’ وكان ذلك مضحكا ؟ “

تسمية الأشياء و الافعاللبناء مفردات الطفل. لا يحتاج طفلك إلى تكرار كلماتك، على الرغم من أنك يمكن أن تشجع هذا إذا كان الفعل  من تلقاء نفسه  ( ويكفي أن يسمعون التسميات وربطها الكائنات الصحيح أو الافعال الصحيحه ). مع طفل المتحدث يمكن تسمية صفات الاشياء ( على سبيل المثال حجم والشكل واللون ، وعدد و نسيج) ، والكلمات التي تصف كيف يتم تنفيذ هذا العمل (على سبيل المثال بسرعة ، لحسن الحظ ، بسهولة، بصوت عال ) أو المكان (مثل في / خارج ، على / قبالة ، تحت، وراء، بين )

الغناء لطفلك .الغناء للطفل يساعد على جذب انتباه الطفل ، والاهتمامه ، والاستماع ، والكلام. غني الأغاني البسيطة لطفلك ليمكنه أن يغنيها أيضا.

تذكر/يفي استخدام كل هذه الطرق التي تحتاج إلى أن تكون في نفس مستوى  طفلك لتسهيل التفاعل. إذا كان طفلك يتمدد على الأرض، تمدد في الارض بجانبه، إذا كان طفلك يجلس على طاولة صغيرة ، يجب أن تجلس على الأرض أو تجلوس على كرسي صغير بحيث كنت على مستوى عين طفلك.

 

 

 مصدر الموضوع

Speech Elucidation

عن أنوار العبدلي