أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / “تكافل وكرامة” بسوهاج يتجاهل ذوي الإعاقة

“تكافل وكرامة” بسوهاج يتجاهل ذوي الإعاقة

 

 

رصدت «البوابة»، اليوم السبت، عددًا من مشكلات ذوى الإعاقة المتقدمين للحصول على معاش برنامج «تكافل وكرامة»، فى محافظة سوهاج، وجاء فى مقدمتها تجاهل الرد على طلباتهم واستفساراتهم عن سبب رفض ضمهم للبرنامج.
وكانت البداية عند «أيمن فراج عبدالعال»، والد «مصطفى» البالغ ١٧ عامًا، وهو معاق ذهنيا وحركيا، والذى قال إنه تقدم إلى الشئون الاجتماعية للحصول على معاش «تكافل وكرامة» لابنه، وذلك بعد قراءة كل الشروط وتطابقها على حالته، مضيفًا: «رغم ذلك لم يحصل على المعاش».
وأوضح أنه تقدم بأوراق نجله فى الشئون الاجتماعية بقرية «أدفا» لأول مرة فى فبراير ٢٠١٦، وبعد مرور ٥ أشهر قدم مرة أخرى بسبب عدم الرد عليه بالموافقة أو الرفض، ثم مرة ثالثة منذ ١٠ أيام، وتم تجاهل طلبه أيضا، رغم أن وزارة التضامن أعلنت فى وقت سابق أنه لن يتم رفض أى متقدم إلا بإبداء الأسباب عن طريق النظام الإلكترونى.
وأشار إلى أنه أرسل «استغاثة» إلى محافظ سوهاج، ثم شكوى إلى وزارة التضامن الاجتماعى، فتم الرد عليه من قبل الوزارة بأنه تمت مخاطبة محافظة سوهاج بشأن المشكلة، إلا أن المحافظة لم تتحرك، حسب قوله.
وأضاف: «كل جهة ترسلنى إلى أخرى بحجة عدم الاختصاص، فالشئون الاجتماعية قالت: إن الموافقة أو الرفض يأتيا من الوزارة، والوزارة قالت: إنها خاطبت سوهاج لبحث المشكلة، وبينهما أشعر بضياع حق نجلى المعاق ذهنيا وحركيا».
أما أحمد البالغ من العمر 20 عاما فقال بنبرة يأس شديدة تغلب عليها صعوبة التحدث لوجود إعاقة ذهنية وجسدية لديه: “أنا تعبت حرام عليكم عايز معاش، عايز شغل”.
وأشار كرم العشري، والد أحمد، أن نجله معاق ذهنيا وحركيا وقدم أوراقه في برنامج تكافل وكرامة بالشئون الاجتماعية بقرية بنجا التابعة لمركز طهطا منذ أكثر من عام، إلا انه لم يتلق أي رد.
وأضاف “كرم” أنه لا يوجد مانع لحصول نجله على معاش تكافل وكرامة، نظرا لعدم وجود تأمين له، ويعمل بائعا متجولا أي أنه لا يعمل في أي وظيفة حكومية، متسائلا: إذا لم يكن شخص فقير مثلي يستحق ابنه معاش تكافل وكرامة فمن الذي يستحق إذن؟! وطالب وزارة التضامن الاجتماعي بسرعة النظر إلى شكواه والاستجابة لها من باب الإنسانية.
وأوضح عمر أشرف جابر السيد من مركز المنشاة معاق جسديا أنه لم يستطع التقديم أصلا في برنامج تكافل وكرامة نظرا لعدم وجود موظفين الشئون الاجتماعية في مواعيد العمل في كل مرة يذهب إلى هناك للتقديم، وأوضح أنه لم يجد سوى الفراش، وسبق وأن ترك له الملف الخاص به، لتسليمه إلى الموظفين إلا أنه لم يتلق أي رد بالرفض أو القبول في البرنامج، وأشار إلى أنه يطالب وزارة التضامن الاجتماعي بإعادة تقييم المتقدمين والمستفيدين من البرنامج نظرا لحصول أشخاص غير مستحقين للمعاش وحرمان آخرين في أمس الحاجة له.
المصدر / البوابة نيوز
..

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825