أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / عمان العربية تصمم تطبيقين لخدمة ذوي الإعاقة
عمان العربية تصمم تطبيقين لخدمة ذوي الإعاقة

عمان العربية تصمم تطبيقين لخدمة ذوي الإعاقة

سنابل الأمل/ متابعات

شاركت جامعة عمان العربية في تصميم تطبيقات تهدف إلى جعل الحياة أسهل على الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقامت كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في الجامعة بالمشاركة عن بعد، من خلال منصة Zoom، في جائزة (الألكسو-مدى) لتصميم تطبيقات تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة.
و الجائزة تُسْنَدُ إلى أفضل تطبيق هاتف جوّال منجزة عربيّا لفائدة الأشخاص من ذوي الإعاقة. وهي تندرج في إطار شراكة بين مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة في دولة قطر والمنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم – ألكسو.
وتهدف الجائزة إلى تحسين ظروف عيش الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطبيقات جوالة تقدم خدمات من شأنها أن تجعل الحياة أسهل بالنسبة لأي شخص مهما كان نوع إعاقته، ويتسابق المطورون العرب على جائزة الألكسو-مدى للتطبيقات الجوالة وترصد جائزة 10 ألاف دولار أمريكي لأفضل تطبيق.
وشاركت الجامعة بتطبيقين من خلال فريقين: الأول مكوّن من الدكتورة هيفاء أبو العدوس والطالبين بكر سلامة وأحمد كرزون، ويهدف الى مساعدة الجهات المختصة والأهل في ايجاد المفقودين من ذوي الاعاقة العقلية في حال ضياعهم.
وتقوم فكرة التطبيق المسمى بـ(مفقود) على إنشاء قاعدة بيانات لذوي الإعاقة حيث يقوم أهل الشخص بإدخال بعض المعلومات حول الشخص كصورته و مكان إقامته و رقم التواصل و من ثم يتم ضم هذه البيانات الى قاعدة البيانات في التطبيق و من ثم تحويل هذه البيانات الى ( كيو آر كود) ويتم تثبيت هذا الكود على سوار يوضع على يد الشخص المعاق ، حيث إنه في حال خروجه من المنزل أو فقدانه يمكن للجهات المعنية أو أي شخص يجده أن يقوم بتنزيل التطبيق و مسح ( الكيو آر كود) الموجود على السوار لاسترجاع معلومات الشخص و تحديد هويته و مساعدته.
وأما الفريق الثاني فيتكون من الأستاذة إيمان النابلسي والأستاذة صفاء بني عيسى والطالب حمزة خدرج، ويهدف التطبيق المسمى بـ (كتابي مسموع) إلى إنشاء مكتبة صوتية عربية لتسهيل الوصول للمعلومات للشخص فاقد البصر أو الذي يعاني من ضعف في الرؤية عن طريق متطوعين لقراءة المحتوى.
ويمكّن التطبيق المستخدمين من الاستماع إلى الأخبار اليومية وبعض الكتب المقروءة ويوجد ميزة البحث عن الكتاب الذي يريده المستخدم عن طريق الأوامر الصوتية، ما عليه إلا أن يذكر اسم الخبر أو الكتاب وسوف يبدأ الكتاب بالقراءة مباشرة، ويمكّن التطبيق المتطوعين من تحميل الكتاب مع صورة الغلاف واسمها والمقطع الصوتي.
وفي هذا الصدد قال عميد كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية الدكتور حسام الحمد إن الكلية تولي الطالب جلّ اهتمامها وتعمل على صقل شخصيته من خلال إتاحة الفرصة للطلبة بالمسابقات المحلية والإقليمية والدولية لتنمية مهاراته وتهيئته للدخول لسوق العمل بجدارة.

خبرني

عن نوف سعد