أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / ابداع واداء لطلاب فئة الصم والبكم بلحج في موسيقى الطبل الصفيح ” فيديو
ابداع واداء لطلاب فئة الصم والبكم بلحج في موسيقى الطبل الصفيح ” فيديو

ابداع واداء لطلاب فئة الصم والبكم بلحج في موسيقى الطبل الصفيح ” فيديو

سنابل الأمل / تقرير – أنوار العبدلي

لم تكن لوحة عادية بل كانت لوحة فنية أبدع فيها طلاب وطالبات من فئة ذوي الهمم وهم يجسدون على خشبة مسرح قاعة في لحج فقرة موسيقى ” الطبل الصفيح ” .

على وقع الموسيقى جسد طلاب جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم في لحج بحركاتهم الصامتة لوحة تحدثت عن الحياة والموت والأمل والسلام والمحبة وقت الحروب في فقرة ” الطبل الصفيح ” .
هذه الفئة كغيرها من فئات المجتمع عاشت وواجهت وقائع حرب 2015 م والحروب السابقة وتأثرت فيها بشكل كبير .

تسمرت وجوه الحاضرين تجاههم واخذتهم موسيقى الطبل الصفيح لجبال لبنان وشمس بيروت ليعيشوا عدة دقائق في وقائع تجسدت أمامهم عبرت عن الآلم بفقدان أحبه والصمود في تحقيق والمطالبة وبقوة بأمل واحتياج للحياة .

فعالية انتم أملهم بالحياة التي اقيمت السبت الفائت في حوطة لحج تحت رعاية مؤسسة ينابيع الخير بالشراكة مع لحظة أجر وبالتنسيق مع مبادرة انسان عرضت مواهب فئة ذوي الإعاقة بعدة فقرات كانت من أداء جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم وجمعية الحياة لأطفال الشلل الدماغي .

كما أن فئة المكفوفين في لحج أبدعوا بمواهبهم كذلك على خشبة مسرح الثقافة بحفل اليوم العالمي للإعاقة فكان الأداء والكلمات والصوت والألحان هو الجامع في قالب واحد .

نبذه عن الطبل الصفيح “

هي رواية من كلمات الأديب الالماني غونتر غراس ..

تدور الرواية حول حياة أوسكار ماتزيراث، كما يرويها بنفسه، عندما يحجز في مستشفى للأمراض العقلية خلال السنوات 1952-1954. ولد أوسكار عام 1924 في مدينة دانزينغ الحرة (وهي مدينة غدانسك في بولندا)، وقد كان ذو قدرة على التفكير والإدراك، قرر أنه لا يريد أن يكبر عندما سمع والدة يقرر أنه سيصبح بقالاً. كان موهوباً بقدرته على تحطيم الزجاج بصراخه الخارق، واستخدم هذه الموهبة كسلاح فأعلن أوسكار نفسه بأنه أحد هؤلاء الذين اكتمل نموهم الروحي عند الولادة ويحتاجون لإثبات أنفسهم فحسب.

احتفظ أوسكار بمكانة الطفل في فترة بدايات الحرب العالمية الثانية، فقد كان له عدة علاقات حب، وعالم أوروبا ما بعد الحرب.

خلال كل ذلك، بقي طبل صفيح تلقاه كهدية في عيد ميلاده الثالث كنزه العزيز، وكان على استعداد لأن يقتل مقابل الحفاظ عليه.

هذه الرواية تم ترجمتها من قبل الشاعرة امل الجبوري وألحان اليمني مراد العقربي وغناء الفنانة العراقية سحر طه والفنان مراد العقربي بمشاركة عازفة النأي د. الألمانية لوديا اوت .

ولقد تقدمت الجمعية لعرض الفقرة بتصريح من مؤسسة شنيندر الألمانية والذي على ضوء ذلك بعدها تدرب طلاب وطالبات جمعية الصم والبكم بلحج عدة أيام لأداء فقرة ” الطبل الصفيح ” على يد الفنان مراد العقربي والأمينة العام كوكب عبدالله .

قدرات كامنة وإرادة قوية وإحساس عالي بالمسئولية وإعاقة ليست معيقه جميعها تمحورت في نظرات وحركات فئة ذوي الهمم بلحج بكل فعالية يجسدوها لتصل رسالة نحن هنا وان لم ترونا .

عن أنوار العبدلي