أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الطبي / أخصائي تخاطب.. أسباب اضطرابات اللغة والنطق والكلام
أخصائي تخاطب.. أسباب اضطرابات اللغة والنطق والكلام

أخصائي تخاطب.. أسباب اضطرابات اللغة والنطق والكلام

سنابل الأمل/ متابعات

قال محمود السيد أحمد، أخصائي النطق والتخاطب، إن هناك العديد من أسباب تأخر نمو اللغة: ويمكن تصنيفها بحسب مراحل عملية الكلام:
أولًا: أسباب تتعلق بمرحلة الاستقبال:
أ) الحرمان البيئي (بيئة غير منبهة)، حيث إن التفاعل الاجتماعي له دور كبير في زيادة التواصل اللفظي والعكس صحيح. (الشخص،1997 م، ص170-172).
ب) الإعاقة السمعية: حيث يوجد تناسب بين اضطرابات النطق والكلام واللغة وبين درجة فقد السمع، كلما زادت نسبة فقد السمع زادت نسبة اضطرابات النطق والكلام والعكس صحيح. الإعاقة السمعية: هي تلك التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه، أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة، وتعتبر الإعاقة السمعية لها تأثير واضح على النمو اللغوي، حيث تؤكد نتائج بعض الدراسات وجود علاقة عكسية بين النمو اللغوي للمعوق سمعيًا وبين درجة الإعاقة. (العزالي، 2011 ، ص 120 ــ 125).
وأثر فقدان السمع على النمو اللغوي والكلام: نظرًا لاعتماد النمو اللغوي على السمع وتأثره به فمن المهم أن تتعرف إلى الآثار اللغوية الناجمة عن القصور السمعي ويعد الأطفال المصابون بقصور سمعي حاد، أو شديد في المهارات اللغوية، من أبرز المشاكل التي يعانون منها نتيجة لقصورهم، وضعف هؤلاء وعجزهم عن فهم اللغة السائدة في بيئتهم أو التحدث بها من أخطر المشاكل التي يواجهونها.
تصنيف فئات ضعف السمع بحسب درجة الفقد:
27 – 40 ديسبل
27 – 40 ديسبل ضعف بسيط mild
41 – 55 ديسبل ضعف متوسط moderate
56 – 70 ديسبل ضعف ملحوظ marked

  • 90 ديسبل ضعف شديد severe
    فقد أكثر من 91 ديسبل ضعف سمع حاد profound
    فيرنون وأندروسvemon& Andrews 1990 (كما ورد في الشخص، 1997 ، الرياض،ص172-176 ).
    و يقسم حسب الجزء المصاب إلي ثلاث أنواع هما :
    أ ) الصمم التوصيلي conductive deafiness: إصابة الأذن الخارجية أو الأذن الوسطي أو كليهما.
    ب) الصمم الحسي أو العصبي perceptive deafiness: إصابة الأذن الداخلية أو العصب السمعي أو المخ.
    ج) الصم التوصيلي العصبي perceptive conductive deafness: إصابة جميع أجزائه أو جهاز السمع والعصب السمعي ومناطق السمع بالمخ.
    وقد تحدث الإعاقة قبل تعلم الكلام prelingually deaf ؛ منذ الولادة أو خلال الخمس السنوات الأولى من عمره فتكون مسبباً أساسياً لاضطرابات النطق والكلام واللغة لدى الفرد وقد تحدث بعد الخمس سنوات من عمره فيكون تأثيرها أقل على الكلام “الشخص، 1997، الرياض،ص172-176”.

عن نوف سعد

اضف رد